كيف تستطيع كمُطور أن تطلق مشاريع تقنية جانبية تدر عليك دخلًا إضافيا. لمحة سريعة حول كتاب Start Small, Stay Small: A Developer’s Guide to Launching a Startup

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 27 ثانية

كتاب يُعتبر كدليل لا بأس به للمُطوّرين الذين يرغبون في إطلاق مشاريع (جانبية بشكل أساسي) لتدرّ عليهم دخلا إضافيًا مُحترمًا. العنوان ليس دقيقًا، فلا يركّز على البقاء صغيرًا بقدر ما يركّز على الجوانب اللازمة لبناء مشاريع جانبية صغيرة، لا يفترض بها التحول إلى شركات ناشئة.

محتوى الكتاب قديم نسبيًا، لكن رغم ذلك هو مفيد خاصّة لمن لم يسبق له القراءة في هذا المجال من قبل. هناك جوانب كثيرة في الكتاب لم تكن جديدة علي بحكم أنه سبق وأن قرأت على الأقل كتابًا آخر عالج تقريبا نفس الموضوع، ما أعجبني أكثر هو تركيزه حول كيفية إيجاد المجال الُمحدد الذي يجب التركيز عليه niche، كيف تتحقّق من أن حجم السوق فيه كافٍ لتحقيق عائد مادي مُريح، وحتى كيف تتحقّق من فاعلية تحويل الزوّار إلى عملاء حتى قبل إطلاق المُنتج.

لكن ربما أهم فكرة في الكتاب أو على الأقل بالنسبة ليهو تقديمه لتصوّر مُخالف للمعهود فيما يخص التركيز على مُنتج واحد في عالم الشركات الناشئة، حيث أن المنصوح به عادة هو التركيز على منتج واحد وعدم التشتّت، وهي نصيحة عادة ما تكون مناسبة خاصة إذا نُظر للأمر على أنه شركة ناشئة، لكن لما يتعلّق الأمر بمشاريع [جانبية] صغيرة هدفها توفير دخل مادي دوري/مُتكرّر، فقد يكون الوضع مُختلفًا كلّيّة، فإطلاق مشروع صغير يحل مشكلة حقيقة لمجموعة من الزبائن حتى ولو كان عددهم قليلًا، ثم أتمتة إدارة هذا المشروع بغية الانتقال إلى غيره وإطلاق مشروع آخر ناجح من نفس النوع هي فكرة صالحة وقد تكون أنسب في الكثير من الحالات وللعديد من المُطوّرين.

يركّز الكتاب أيضا على أن التطوير/البرمجة ليست سوى جزءًا يسيرًا من المطلوب لإطلاق مشروع جانبي صغير، وهو أمر عادة ما ينساه (أو يتناساه) المُبرمجون. كما أنه يُخصّص فصلا كاملا للتعهيد الخارجي outsourcing خاصة ما تعلّق الأمر بالمهام البسيطة التي يُمكن تعهيدها للمُساعدات الافتراضيات virtual assistants.

إن كنت مهتما بالموضوع ولم يسبق لك القراءة حول هذا الموضوع، فقد يكون هذا الكتاب مدخلًا لا بأس به لهذا المجال. لكن هناك كتاب آخر يبدو لي بأنه عالج مُختلف هذه الجوانب وغيرها (وبتفصيل أكثر) ويتعلّق الأمر بكتاب Starting & Sustaining. ستجد مُراجعتي له هنا:

https://www.it-scoop.com/2018/09/starting-sustaining-review/

قد ترغب أيضًا في الاطّلاع على كتاب Company of One. رابط مُراجعتي له:

https://www.it-scoop.com/2019/02/company-of-one-book-review/

وسوم:

عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google