كيف تبني واجهات مُستخدم احترافية، لمحة سريعة حول كتاب Refactoring UI

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 19 ثانية

بحكم أنني مُبرمج واجهة خلفية Back-end فإن من عادتي أن أستهلك وقتًا كبيرًا في بناء واجهات تطبيقات الويب التي أطلقها ما بين الحين والآخر. ورغم كل الوقت الذي أقضيه معها (والذي عادة ما يُعادل أو يتجاوز الوقت الذي أقضيه في الواجهة الخلفية) إلّا أن النتيجة النهائية لا تكون بالإتقان أو الجمال الذي أرغب فيه، ربما لأنني لا أحب العمل على الـ Front-end (أميل أكثر إلى اعتبارها برمجة من درجة أقلمقارنة مع الواجهات الخلفية) وقد يكون لعدم إلمامي بالقواعد الأساسية وبأفضل المُمارسات Best Practices في هذا المجال دورًا كبيرًا في هذا الأمر.

بالرغم أن تصميم واجهات مُستخدم احترافية يعتمد كثيرًا على الحس الفنّي للمُصمم/المُطوّر إلّا أن الإلمام بتلك القواعد الأساسية والاطلاع على أفضل المُمارسات في هذا الجانب كفيل على الأقل بأن يجعل واجهاتك لا تظهر بمظهر يدلّ على قلّة خبرة/حيلة مُصمّما وأن يسمح لك بتحسين واجهاتك بشكل كبير. هذا الكتاب يجمع خبرة الكاتبين في هذا المجال وتقدميها في كتاب سهل الاستهلاكمع العشرات من الأمثلة مما يجب ولا يجب القيام به.

الكتاب مُقسّم إلى 8 فصول تستعرض مُختلف الجوانب التي ستحتاجها لدى بناء تطبيقات الويب الخاصة بك مثل تصميم النماذج Forms واختيار الألوان والخطوط والاستخدام الأمثل للمساحات البيضاء ونسبية العناصر بعضها إلى بعض، كما يتطرّق إلى حسن اختيار الألوان والطريقة الأمثل للتعامل مع الصور، خاصّة تلك التي يرفعها المُستخدم إلى تطبيقك والتي لا تكون في أغلب الحالات مثالية.

مُرفق مع الكتاب ملفات تتعلّق بكيفية اختيار لوحة ألوان color palette والخطوط إضافة إلى مجموعة من الأيقونات التي يُمكن لك استخدامها في تطبيقاتك. كما تم إرفاق 3 فيديوهات تتعلق بتصميم نماذج Forms مُعقّدة، تصميم لوحات التّحكم وتصميم صفحات مُحتوى بشكل احترافي ومن الصفر.

إن لم يُقنعك الوصف السابق لقراءة الكتاب فإن الفيديو التالية ستقنعك لا محالة

https://vimeo.com/305601486/a1388ac3a9

الكتاب مُرتفع السعر ، رغم ذلك إن استطعت الحصول عليه فإنّك ستستفيد لا محالة منه. بعبارة أخرى أنصح بقراءة هذا الكتاب كل من يعمل في مجال تطوير تطبيقات الويب خاصّة ممن ليس لديهم حس فني يسمح لهم

بتصميم واجهات مُستخدم جميلة.

يُمكنك الحصول على الكتاب وقراءة بعض المُقتطفات منه على موقعه: https://refactoringui.com/

وسوم:

عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google