#FF : كيف تجعل الـ FollowFriday على Twitter أكثر فاعلية

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 56 ثانية

اليوم هو يوم الجمعة و بالنسبة لمعشر المغردين فاليوم هو يوم الـ FollowFriday أو ما يعرف اختصارا بـ #FF، و لمن لا يعرف ما هو الـ FollowFriday أو لم يسبق له أن شاهد هذا #FF، فهو باختصار عبارة عن HashTag يستعمله المغردون أيام الجمعة لينصحوا متتبعيهم (Followers) بتتبع بعض الحسابات التي يرونها مفيدة.

الفكرة في حد ذاتها جيدة، حيث أنها تمكن من اكتشاف أشخاص مهمين على Twitter مما يعني الحصول على معلومات و فوائد أكثر. المشكل يكمن في أن هذه الطريقة أصبحت عادة يقوم بها المغردون كل يوم جمعة و أحيانا يتم ذلك بشكل آلي و متكرر مما يفقدها نكهتها و فائدتها أيضا.

كثرة التغريدات التي تحتوي هذا الـ #FF أفرغت هذه الطريقة من محتواها، حيث أصبحنا نشاهد كل يوم جمعة عشرات التغريدات التي تحتوي على عدد كبير من المغردين دون أي وصف، و قد يدفع هذا الأمر المغرد أحيانا إلى تجنب قراءة هذه التغريدات بعد أن كان الهدف هو تعريفه بحسابات جديدة.

خلاصة القول: الـ FollowFriday آلية مفيدة جدا لكن هناك بعض النصائح التي لو تم اتباعها لأصبحت أفيد بكثير:

  1. تقليل عدد المغردين المذكورين في كل تغريدة.
  2. تقديم وصف سريع للمغردين، لكن من دون تخصيص تغريدة لكل شخص، يكفي مثلا أن تقول أن الفلاني و العلاني من المهتمين بمجال معين (و قد تذكر هذا المجال كـ HashTag).

هذه الطريقة أثبتت كفاءتها و لقيت استحسان المغردين الذين يحصلون على توصيات كون هذه التغريدات تجلب لهم متتبعين مهتمين بمجال معين، كما أن الأمر يسهل على الملتقين معرفة ما إذا كانت الحسابات ضمن اهتماماتهم من دون الحاجة إلى زيارتها.

بطبيعة الحال فإن لكل مغرد الحق في استعمال Twitter كما يحلو له، لكن إن كنت تود استعمال هذه الشبكة بطريقة أكثر فاعلية فإن هذه الطريقة تساعدك على ذلك.

هل اقتنعت بهذه الفكرة؟ قم بتجربتها الآن،  يمكنك مثلا أن تنصح متتبعيك بمتابعتي  @Djug و متابعة حساب مدونة الإعلام الاجتماعي  @ sm4arab

ترجمة بتصرف للمقال:

FollowFriday, bonnes pratiques pour #FF

لصاحبه:

Romain Parent

 

عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google