Microsoft تشتري Skype مقابل 8.5 مليار دولار

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 13 ثانية

Microsoft تشتري Skype مقابل 8.5 مليار دولار

صدقوا أو لا تصدقوا، Skype لن تكون من نصيب Google و لن تكون أيضا من نصيب Facebook كما كان الجميع يظن، كما أنها لن تكمل تحضيراتها للدخول إلى البورصة، بل ستنضم إلى Microsoft التي ستدفع مبلغ 8.5 مليار دولار نقدا  نظير ذلك، مثلما أعلنت عنه هذه الأخيرة في بيان صحفي.

8.5 مليار دولار !! (أي أكبر من الناتج المحلي الخام لأكثر من دولة إفريقية) هي قيمة أضخم صفقة في تاريخ Microsoft محطمة بذلك الرقم القياسي المقدر بـ 6 مليارات دولار التي دفعتها لشراء aQuantive.

لكن ما هي أهداف Microsoft من عملية الشراء هذه ؟ بلا شك سيكون دعم منتجات Microsoft و على رأسها Windows Phone 7 -الذي لا يتوفر بعد على تطبيق لـ Skype- من بين الأوليات. كما ستحاول Microsoft منافسة خدمات Google Voice و Apple FaceTime، هذا من جهة، و من جهة أخرى فقطع الطريق أمام Facebook و Google يعتبر أيضا حافزا مهما لشراء الخدمة (هل يذكركم ذلك بشراء Twitter لـ TweetDeck لقطع الطريق أمام UberMedia؟).

و يشير Steve Ballmer المدير التنفيذي لـ Microsoft بقوله:

Skype خدمة استثنائية يحبها الملايين عبر العالم. معا سنبني مستقبل الاتصالات في الزمن الحقيقي ليبقى الناس متصلين بشكل أسهل مع عائلاتهم و أصدقائهم و زبائنهم و زملائهم أينما كانوا.

لكن هل ستفلح Microsoft في ذلك ؟ أم سيكون مصيرها مصير eBay التي اضطرت إلى بيع أغلب أصول الشركة بعد أن اشترتها قبل ذلك، و لم تصل إلى الأهداف التي كان ترمي إليها ؟ ما رأيك ؟

 

 

عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google