Microsoft تفتح مصدر لغة F# 2.0

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 3 ثانية

Microsoft تفتح مصدر لغة F# 2.0

في حين تعزز Oracle من حظوظها للترشح لمنصب عدو المصادر المفتوحة رقم واحد، سهلت Microsoft اليوم لها المهمة بفتح مصدر لغة البرمجة #F التابعة لها، وذلك يشمل المصرف Compiler و المكتبات libraries  الأساسية.

#F هي لغة برمجة متعددة الأنظمة (وليس المنصات) multi-paradigm programming، وظيفية، كائنيه التوجه، مخففة تعقيد المعادلات الرياضية ومشابهة إلى حد ما بـ  OCaml موجهة لمنصة .NET، تم تطويرها من قبل Don Syme ضمن أبحاث Microsoft. كسبت جمهورا ملحوظا من مختلف البقاع، وقد شهد الإصدار الثاني منها F# 2.0 زرع مسبق في Visual Studio 2010 وتوافق مع مستنسخ منصة .NET مفتوح المصدر Mono.

اللغة وما تشمله من أدوات  تم إطلاقها مفتوحة حسب ما تنص عليه رخصة Apache 2.0 ، والكل يمكن النفاذ إليه وتحميله ضمن باقة  F# PowerPack المسكنة في موقع CodePlex . وتحوي هذه النسخة المفتوحة على بعض الأدوات المكملة ومكتبات لا تتوفر في الإصدارة الرسمية.

يجدر الإشارة أنه ليس هذه أو مرة تفتح فيها Microsoft مصرفات Compliers، فقد سبق وأن فعلت ذلك مع IronPython و IronRuby وهي نسخ Python و Ruby مكرسة لمنصة .NET

يمكن الإطلاع على إعلان فتح مصدر اللغة على لسان Dom Syme مطور اللغة من على مدونته.

– كيف يمكن وصف هذه المبادرة من قبل Microsoft؟ وكيف تجدها بالمقارنة مع أفاعيل Oracle في غير منتجاتها خاصة Java وما يتعلق بـ Sun ؟

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.