إجابات علمية دقيقة على أسئلة سخيفة، لمحة سريعة حول كتاب “ماذا لو؟” What if

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 43 ثانية

كتاب “ماذا لو؟” (What If? Serious Scientific Answers to Absurd Hypothetical Questions) يُقدّم إجابات علمية لأسئلة تتراوح ما بين السخيفة والسخيفة جدًا، بعض الإجابات دقيق جدًا وبعضها يعتمد على تكهّنات/افتراضات مبنية على أساس علمي.

الكاتب هو Randall Munroe صاحب موقع xkcd، إن سبق لك مُشاهدة أيّا من رسوماته الكاريكاتورية، فأنت تعلم بأنها ذات خلفية علمية. يستقبل الكاتب العديد من الأسئلة السخيفة التي تحتاج إلى إجابات علمية، وهو ما يقوم به في هذا الكتاب.

لأعطيك مثالا عن نوعية الأسئلة وكيفية الإجابة عنها ليس بإجابات مُختصرة فحسب، وإنما بإجابات تكون في العديد من الحالات على مراحل، وتتخطى توقّعات صاحب السؤال، إليك هذا السؤال.

ماذا سيحدث لو وقف جميع البشر بعضهم إلى جانب بعض وقفزوا قفزة رجل واحد في نفس اللحظةالإجابة التي قد تتبادر إلى ذهنك ستتعلّق بشكل أساسي بإمكانية حدوث هزة أرضية (زلزال) أو إحداث أثر ما على الأرض، لكن الكاتب يتجاوز هذه الإجابة البسيطة ويذهب بك إلى أبعد من ذلك، وبالتحديد بعد أن جمعت كامل البشرية في بقعة جغرافية مُعيّنة، هل سيتمكّنون من العودة إلى مدنهم ودولهم؟، من كان يتوقّع أن سؤالًا عن مثل هذه القفزة قد يحتوي في إجابته مُصطلحات مثل حرب أهلية” :).

ستجد إجابات لأسئلة أخرى مثل ماذا يحدث لو أفلِت الشمس؟أو متى كان آخر مرة غابت الشمس فيها على الإمبراطورية البريطانيةأو لو وجّه جميع من في الأرض أشعة ليزر إلى القمر، فهل سيتغير لونه؟، الإجابة على هذا السؤال هو لالكن يشرح لك الكتاب لماذا لن يتغير لونه (وماذا سيحدث للقمر لو استخدمنا أشعة ليزر قوية جدًا).

في بداية الأمر لم تُعجبني الأسئلة كثيرًا ولا إجاباتها، حيث وكأنني كنت أتوقّع شيئا مُختلفًا من الكتاب، لكن مع مرور الفصول والصفحات، خاصّة مع الأداء المُمتاز في النسخة المسموعة من الكتاب، تغيّرت نظرتي له. أفضل ما فيه بشكل أساسي هو إلقاء الضوء على طرق مُختلفة للتفكير في مُختلف الأسئلة، ومُحاولة تطبيق المفاهيم والقوانين من مُختلف العلوم للإجابة عليها. بعبارة أخرى، يُمكن النظر إلى الكتاب على أنه أمثلة للتفكير خارج الصندوق.

هل الكتاب مُوجّه للجميع؟ في رأيي الكتاب يصلح بشكل أفضل للشباب والمُراهقين (وربما حتى الأطفال) لحثّهم على التفكير بشكل مُختلف، ولعرض مُختلف الأفكار العلمية والنظريات والقوانين التي بُنيت عليها مُختلف إجابات الكتاب. الكتاب يصلح أيضًا لدحض الصورة النمطية الجافةللعلوم، حيث يُبيّن أنه يُمكن لك أن تستمتع حتى لما تُطبّق النظريات والقوانين الفيزيائية.

الكتاب مُتوفّر بالعربية أيضًا. يُمكنك شراؤه من هنا على موقع جملون


وسوم:

عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google