لمحة سريعة حول كتاب The Index Card: Why Personal Finance Doesn’t Have to Be Complicated

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 45 ثانية

كتاب يُحاول أن يُحدّد قواعد بسيطة إن اتّبعتها فإنك ستضمن لنفسك مستقبلًا ماليًا مُريحًا أو على الأقل ستتجنب أغلب المشاكل المالية التي يُعاني منها أغلب الناس. قواعد بسيطة يُمكن حتى كتابتها في بطاقة ملاحظات واحدة.


الكتاب مُوجّه بشكل أساسي للمقيمين في أمريكا، قد لا تجد أغلب تلك النصائح مفيدة لك بشكل مُباشر، لكن ستعطيك صورة أفضل حول كيفية إدارة الأموال بشكل أساسي.
قد تكون القاعدة الوحيدة التي قد تصلح لغير المقيم في أمريكا هي القاعدة الأولى والتي تنصّ بوجوب توفير ما بين 10 إلى 20 بالمئة من الراتب الشهري، وتستعرض طرقًا تسهل القيام بذلك، كتدوين جميع المصاريف لعدة أسابيع لمعرفة ما يُصرف عليه الراتب، والتخلص من المصاريف غير الضرورية ومن ثم رفع نسبة توفيرك بشكل تدريجي إلى أن تصل إلى تلك النسبة.
يُعالج الكتاب عدّة قضايا أخرى، مثل وجوب التحضير لمرحلة التقاعد مُبكّرًا (عبر اقتطاع مبالغ مُحدّدة بشكل آلي تُوضع في حساب خاص بالتقاعد)، قد يكون ما يُقابل ذلك في الجزائر هو دفع اشتراكاتك في صندوق الضمان الاجتماعي (أو مُحاولة رفع قيمة تلك الاشتراكات لضمان تقاعد مريح). كما يتحدث الكتاب عن وجوب دفع مستحقات البطاقات الائتمانية نهاية كل شهر لتجنب الفوائد التي ستترتّب عنها، إضافة إلى نصائح حول كيفية استثمار المُدّخرات (ولماذا يجب الابتعاد عن الاستثمار في أسهم مُفردة) والاستعانة بمُستشار مالي (بمواصفات مُعيّنة)، ويُخصّص فصلًا حول شراء منزل (هل يجب عليك الشراء؟ متى وكيف؟ ومتى يجب عليك الاستئجار بدل ذلك) وفصلًا آخر خاصًا بالتأمينات بمُختلف أنواعها.

من بين الأفكار التي ترسّبت لدي بعد قراءة الكتاب (والتي لم تكن بالضرورة هدف الكتاب) وهو أنه لتحقيق استقلال واستقرار مادي فإنه يجب تنويع مصادر الدّخل وربما يجب أن لا يكون مصدر الدخل الأساسي هو وظيفة، بل يجب الانتقال بشكل أو بآخر إلى امتلاك خدمات/شركات تدر مالًا لا ترتبط بشكل مُباشر بعدد الساعات التي تقضيها في العمل.
الفكرة الأخرى (والتي قد تبدو غريبة) وهو أن العيش في أمريكا قد يكون في الكثير من الحالات أسوأ بكثير وبمراحل من العيش في أحد بلدان العالم الثالث، فيكفي أن يتعرض الواحد مثلا لحادث سير يُدخله المُستشفى لعدة أسابيع حتى يُصبح مستقبله المالي ومُستقبل عائلته على المِحك، كما أنه يُمكن للواحد أن “يعيش أطول” مما تسمح مدّخراته الخاصة بالتقاعد بشكل مريح.

الكتاب مُفيد نسبيًا، إن لم تنفعك نصائحه بشكل مُباشر فعلى الأقل ستدفعك إلى التفكير في سبل ضمان استقرار واستقلال مالي.

ازدادت حيرتي حول الاستقرار المالي أكثر بعد الفراغ من قراءة هذا الكتاب، حيث أصبح لدي تصوّر أفضل حول مقدار ما أجهله حول الموضوع.


وسوم:

عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google