لمحة سريعة حول كتاب Gut: The Inside Story of Our Body’s Most Underrated Organ

ضمن تصنيفي: كُتب ،مقالات.
الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 36 ثانية

كتاب حول الجهاز الهضمي بشكل عام وحول الأمعاء الدقيقة وثم الغليظة بشكل خاص. يحاول الكتاب التعريف بشكل أفضل بأحد الأعضاء التي نجهل عنها الكثير، ربما ليس لأنها قليلة الأهمية مُقارنة بباقي الأعضاء وإنما لقلّة معرفتنا بها ولخطف أعضاء أخرى (الجهاز العصبي على سبيل المثال) الضوء منها.

 

الكتاب لم يكن سهل الهضم بالنسبة لي، وجدت فيه أقسامًا أرى أنها تتطلّب بعض المعارف الطبيّة المُسبقة لتخرج منها بأفضل فائدة ممكنة. إلا أن أسلوب الكاتبة وتحمّسها للموضوع يجعلك تستمتع بقراءة الكتاب بشكل عام، حيث أن الأمر أشبه بحكاية أو قصّة (رحلة كعكة من اللحظة التي تُشاهدها وتتذوّقها إلى أن تخرج من الطّرف الآخر من جهازك الهضمي).
من بين أهم الأفكار التي خرجت منها بعد الفراغ من الكتاب هو أن لأمعاء الإنسان أهمية كبيرة جدًا في الجسم لا يُماثلها من حيث الأهمية سوى المخ/الجهاز العصبي، حيث تمتلك الأمعاء شبكة عصبية خاصّة بها يُمكنها أن تواصل العمل لوحدها حتى ولو انقطع اتصالها بمركز التحكم الموجود في المخ. كما أن لها تأثيرًا كبيرًا ومُباشرًا على الجهاز العصبي “الأساسي”، حيث يمكن أن تؤثّر حالة جهازك الهضمي/الأمعاء على صحّتك النّفسية.
نقطة أخرى في غاية الأهمية والمُتعلّقة بالميكروبات التي تعيش في أمعائك والتي تقوم بأعمال مُبهرة، رغم أننا في الكثير من الحالات نسيء إليها بدل أن نشكرها لدى تناولنا لبعض الأدوية وخاصة المُضادات الحيوية التي تقتل جزءًا مُعتبرًا منها.

كنت أتوقّع الكثير من الكتاب، خاصة الجانب المُتعلّق بالتأثير على العقل (السبب الأساسي الذي دفعني إلى قراءة الكتاب) لكن لم يكن هذا الجانب سوى أحد الجوانب التي تعرّضت لها الكاتبة.

أنصح بالكتاب بشكل أساسي لمن لديهم اهتمامات طبيّة.

 

الكتاب مُتوفّر على أمازون من هنا: http://amzn.to/2BFnbbs


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook
Facebook
9Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
0Share on LinkedIn
Linkedin
Buffer this page
Buffer
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
0Share on Tumblr
Tumblr
0
وسوم:

عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google