المجلة التقنية: حُلّة جديدة، توجه جديد وموقع جديد ينضم إلى شبكة مواقعنا

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 4 دقيقة و 22 ثانية

 أهلا بكم في المجلة التقنية في حلتها الجديدة، حلة اكتستها وأكستها باقي المواقع التي تقع ضمن شبكتها، ويتعلق الأمر بكل من مدونة الإعلام الاجتماعي، مدونة دروس الويب إضافة إلى موقع ArabicGit والذي انضم إلى شبكتنا مؤخرا.

it-scoop-screenshot

 مررنا على المجلة التقنية خلال السنوات الماضية بعدة تغييرات، فبعد أن بدأنا كموقع إخباري لنقل الأخبار التقنية السريعة مع إضفاء نوع من العمق على ما ننشره، تحولنا بشكل تدريجي إلى موقع لنشر مقالات وتحليلات تقنية وتجنب الخوض في الأخبار سريعة التلف التي لا تحتوي أية مواد حافظة (أغلبها لا يصلح للاستهلاك البشري بعد مرور أيام على نشرها). يعود الأمر إلى عدة أسباب قد يكون أهمها هو كثرة المواقع التقنية باللغة العربية التي تقدم مثل هذا النوع من الأخبار (ما الحاجة إلى تكرار ما يُنشر هنا وهناك) وافتقار أغلبها إلى العمق في التحليل، إضافة إلى التحول في اهتمامات كتاب المجلة من مجرد نقل الأخبار إلى كتابة مقالات طويلة نسبيا. دون أن نُهمل عامل التفرغ والذي لا يُمكن إنكار بأنه أحد عوامل هذا التغير.

رافق هذا التحول إطلاق مواقع جديدة متخصصة، وهي -كما سبق ذكره- مدونة الإعلام الاجتماعي والتي تنشر مقالات متخصصة فقط في الإعلام الاجتماعي إضافة إلى مدونة دروس الويب والتي تنشر مقالات تخص برمجة الويب باللغة العربية.

نهدف من خلال شبكة مواقعنا إلى توفير مُحتوى جاد ومتخصص باللغة العربية ليس فقط لتسهيل المهمة لمن لا يُحسن اللغات الأجنبية مهمة الوصول إلى محتوى عالي الجودة، وإنما أيضا لتوفير محتوى يصلح أيضا للترجمة إلى لغات أخرى (هدف نعمل على تحقيقه على المدى البعيد).

القالب الجديد من تصميم وليد زيوش أحد أعمدة المجلة التقنية والذي يُتحفنا دائما بمقالاته التي يمزج عادة فيها الجد بالدعابة في قالب لغوي يندر أن نشاهد مثيلا له في المنشورات التقنية باللغة العربية، وهو نفسه الذي سيتولى مهمة تحرير وإدارة موقع ArabicGit.

القالب مبني اعتمادا على إطار Bootstrap في نسخته الجديدة مما يجعل الموقع قابلا للتصفح أيضا على الهواتف الذكية أو على الأجهزة ذات الشاشات الصغيرة.

تغيير آخر أدخلناه منذ أيام وهو الاعتماد على Disqus كنظام للتعليقات على مُختلف مواقع الشبكة.

 كما سبق وأن ذكرناه، سنواصل العمل على نفس الوتيرة البطيئة السابقة، وسنحاول نشر مقالات نحسبها عالية الجودة في كل مواقع شبكتنا، ومن يدري، لعلنا سنطلق مواقع أخرى متخصصة في مجالات تقنية أخرى في المستقبل.

أمر آخر، جميع محتويات المجلة التقنية والمواقع التابعة لها أصبحت تحت رخصة المشاع الإبداعي Creative commons CC BY-NC-SA 3.0 (ألق نظرة على ذيل الصفحة لقراءة الرخصة كاملة)

 إن كنت تشاركنا نفس التوجه فيما يخص آلية النشر ونوعية المنشورات، وإن كنت ترى في نفسك القدرة على اتباع نفس النهج المُتبع هنا، فإننا ندعوك للاتصال بنا والانضمام إلينا.

 آراؤكم حول هذه التغييرات واقتراحاتكم مرحب بها.

تنويه بسيط: إن كنت تتابعنا على فيس بوك وكنت ترغب في البقاء على اطلاع على كامل ما ننشر، فإنه من الأفضل أن تدخل إلى صفحة المجلة وتعمل التالي لتضمن ظهور منشوراتنا في خطك الزمني:

show-in-news-feed


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+11Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • عبدالله

    وأخيرا!! تحقق الحلم! الحمد لله الذي وقانا شرّ الـقالب البشع القديم!
    مبروك القالب الجديد..الخط الجديد أجمل وأكثر راحة للعين (arabic droid naskh أعتقد؟) .. في انتظار جديدكم 🙂

  • Hich char

    بالصراحة اللون الأحمر لم يعجبني تخيروا لونا مريح كأزرق او الاخضر او الرمادي الباهت وياحبذا لو كبرتم الخطة بنقطة او نقطتين

    • djug

      اللون الأحمر هو جزء من الهوية البصرية للمجلة منذ بداياتها (تقريبا) وهو لون الشعار أيضا

      ستعتاد عليه بعد بضعة أيام

      نستعمل ألوانا أخرى على باقي مواقع الشبكة

  • أحمد م. أبوزيد

    رائع! مبارك عليكم ^_^

    أعتقد قد أكتب ملاحظاتي على التصميم الجديد بعد بضعة أيام حتى لا يكون سبب الملاحظات هو الاختلاف بين الجديد والقديم :‑)

  • محمد

    حاولت تصفح موقع ArabicGit ولكن للأسف لم أنجح ,, حصلت علي “محظور” Forbidden
    علما بأني أتصفح من السودان

    • محمد

      نسيت أن أهنئكم علي التصميم الجديد ,,, جميل ومريح للعيون … بالتوفيق

    • djug

      حاول من جديد وأخبرنا إن كنت تعاني من نفس المشكل

  • Abdelhafid Cherair

    أخييييرا يا سيدي نديروا عولة ونعرضوا الطلبة ونقراو 60*5 من الأحزاب شكرا لله على تغيير الشكل

    ps: نورمالمو انا ناخذ جائزة لاني منذ قرن وانا والشعب نطالب بشكل جديد

    مبارك مجلتي، مبارك يوغرطة،

    • djug

      كنت أنتظر تعليقك يا عبد الحفيظ 🙂

  • Nassim

    أصبح أفضل بكثير , مبروك

  • hanniche mohamed nadjib

    نقلة نوعية تلمسها في اول وهلة تتصفح فيها الموقع …الف مبروك