ترتيب Tiobe للغات البرمجة الأكثر شعبية: JavaScript تعود من جديد إلى Top10 ولغة C تُحافظ على صدارتها

ضمن تصنيفي: Web ،برمجيات.
الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 40 ثانية

نشرت Tiobe ترتيبها الشهري للغات البرمجة الأكثر شعبية والتي كشفت عن تغييرات في قائمة Top 10، في حين حافظت لغة C على صدارتها.

tiobe-programming-community-index-june-2013

أهم “حدث” في ترتيب Tiobe في هذا الشهر هو رجوع لغة JavaScript إلى قائمة لغات البرمجة العشرة الأكثر شعبية. يُشير التقرير بأنه من الغريب أن تبقى لغة JavaScript خارج قائمة Top 5 وهذا بالرغم من كل الحديث الذي يدور حول هذه اللغة، ، إلا أنه من المُحتمل أن يرتفع ترتيبها لاحقا بفضل node.js والتي جعلت من لغة JavaScript لغة تُكتب بها تطبيقات جهة الخادوم أيضا Server-side.

وفي رسالة وجهها إلى Info World، يُشير Paul Jansen مدير Tiobe بأنه من المُحتمل أن يكون السبب الذي يقف وراء “قلة شعبية” لغة JavaScript هو كونها لغة ثانوية في مشاريع الويب، حيث أنها دائما ما تُقرن بلغات أخرى، حيث تُستعمل عادة في جهة المُستخدم من التطبيق client-side في حين يكون باقي التطبيق الأهم والذي يقع من جهة الخادوم من التطبيق مكتوبة بلغة أخرى كـ PHP.

يُسلط التقرير الضوء على الأخطار التي قد تهدد مُستقبل لغة JavaScript، فعلى سبيل المثال يُنظر إليها بأنها لُغة يسهُل ارتكاب أخطاء لدى استخدامها، وبما أنها لُغة مُفسرة فإن أغلب الأخطاء لا تظهر سوى لدى تنفيذ شفراتها، وهو ما دفع بـ Google مثلا إلى إطلاق لغة Dart التي يُراد منها استبدال JavaScript والتي تحل حاليا في المرتبة 80. كما أن هناك لغات أُخرى تقوم بتوليد شفرات JavaScript بدل كتابتها يدويا، ويتعلق الأمر بكل من CoffeeScript التي حلت في المرتبة 139 و TypeScript التي حلت في المرتبة 207.

على الجانب، هناك خطر آخر قد يهدد لغة JavaScript لم يُشر التقرير إليه وهو شروع إطار عمل مثل Angular.js في توفير نسخة منه تعمل بلغة Dart، مما يجعل من مهمة انتقال مُطوري التطبيقات المبنية بأطر العمل التي تعتمد هذه الثنائية إلى Dart عملية في غاية السهولة.

أما لغة PHP فلقد تقدمت قليلا في ترتيب هذا الشهر، حيث أنها حلت خامسا مُقابل حلولها سابعا في ترتيب نفس الشهر من العام الفارط، مُشكّلة بذلك قائمة الـ TOP5 بمعية كل من C التي حلت أولا وتبعتها في الترتيب كل من Java، Objective-C وC++.

للتذكير، فإن ترتيب Tiobe لا يعكس مدى انتشار/ استعمال لغات البرمجة، وإنما يدرس مدى شعبيتها، حيث يعتمد على عدة مصادر، كنتائج محركات البحث المختلفة، الفيديوهات التي تنشر على Youtube، الكتب التي تباع على Amazon، موسوعة Wikipedia وغيرها.

في رأيك، هل تتوقع عودة JavaScript من جديد ودخولها إلى حلقة Top5؟ وهل تتوقع أن تنجح لغات أخرى كـ Dart في استبدالها (خاصة وأنها مدعومة من Google)؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook
Facebook
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
0Share on LinkedIn
Linkedin
Buffer this page
Buffer
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
0Share on Tumblr
Tumblr
0

عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google