مشروع Fedora يطلق توزيعة Pidora Remix ﻷجهزة Raspberry Pi

ضمن التصنيفات: Open source ،Unix/Linux ،عتاد.
الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 51 ثانية

أطلق مشروع Fedora الراعي لتوزيعة لينُكس الحاملة لنفس الاسم نسخة من هذه التوزيعة موجهة خصيصا لأجهزة  Raspberry Pi أطلقت عليها اسم Pidora Remix.

pidora-logo

بداية، ماهي Raspberry Pi ؟ هي أجهزة حواسيب صغيرة الحجم (كحجم بطاقة الائتمان) بسعر 25 أو 35 دولاراً حسب المواصفات المطلوبة، وقبل أن تسأل، هي بدون شاشات ولا   لوحة مفاتيح ولا شيء آخر، فقط لوحة أم عليها عقل الحاسوب، ذاكرته، منفذ USB -أو اثنان- ، منفذ للشاشة وقد يتواجد آخر للإترنت. يأتي  بمواصفات متواضعة لكن كافية وتفي بغرضها المتمثل أساسا في الترويج لعلم الحاسوب ومساعدة المدرسين في الجامعات أو حتى الأطفال وغيرهم، كذلك في توفير حلول حوسبة منخفضة التكاليف تُحاكي عمل الحواسيب المكتبية العادية وتُجاريها بأبحاث تصب في هذا الهدف وتدفع بعجلة تطوير أداء الالتكونيات المصغرة ومعالجات الـ ARM وزيادة الاعتماد عليها وتوفير الحلول البرمجية لها، بدءًا من أنظمة التشغيل، ومنه خبرنا هذا من نصيب مشروع Fedora الذي أطلق نظاما موجه خصيصيا لأجهزة Raspberry Pi سمّاه Pidora.

RaspberryPi

 

Pidora نظام مصغَر من Fedora Remix تم تجميعه خصيصا لمعماريات ARM بما في ذلك رزم -packages- البرامج التي يحويها النظام، وحدات Python خاصة بجهاز Raspberry Pi ومكتبات أصيلة -native- مع توفير أدوات خاصة تسمح بالوصول والتخاطب مع وحدات وقطع الجهاز. ثم فوق هذا، يأتي النظام بواجهة سطح المكتبة XFCE الخفيفة.

يتم تنصيب النظام عبر شرائح الذاكرة  SD Cards وهو متوفر للتحميل المجاني عبر موقع النظام الرسمي.

ليست Fedora بالسبَّاقة لهذا الأمر، فقد سبق وأن أطلق مشروع Debian نظام Raspbian، وكذلك توزيعة Arch Linux نظام Arch Linux Arm وهما النظامان المدعومان بشكل رسمي من طرف مشروع Raspberry Pi.

هل ترى مستقبلا لهذه الأجهزة في أي من المجالات؟

هل تنوي شراء Raspberry Pi والتجريب عليه؟

ما رأيك باقتراح أجهزة Raspberry Pi على جامعتك في كليات الالكترونيات والأجهزة المضمنة أو كليات علم الحاسوب؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook
Facebook
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
0Share on LinkedIn
Linkedin
Buffer this page
Buffer
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
0Share on Tumblr
Tumblr
0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.