SkySQL وMonty Program تندمجان وتعلنان عن تحويل MariaDB إلى قاعدة بيانات NewSQL

ضمن تصنيفي: Open source ،برمجيات.
الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 4 دقيقة و 23 ثانية

أعلنت كل من SkySQL وMonty Program اندماجهما مع بعض في خطوة تهدف إلى جعل MariaDB الخيار الأفضل لكل مستخدمي أنظمة قواعد البيانات العلائقية الي تعتمد على لغة SQL إضافة إلى قواعد البيانات من صنف NoSQL.

mariadb-SkySQL

قد يبدو الوضع مُبهما بعض الشيء، دعونا نفصل الفقرة السابقة جملة جملة. كما هو معروف فإن MySql تُعتبر قاعدة البيانات العلائقية Relational database مفتوحة المصدر الأكثر شهرة والأكثر انتشارا، للأسف (أو لحسن الحظ) الوضع لم يعد كسابق عهده (فيما يخص الجانب المتعلق بكونها مفتوحة المصدر)، والسبب هو التغيير الذي طرأ على آلية تطويره بعد أن سقط في يد Oracle. ما علاقة Oracle بكل هذا؟ بكل بساطة، سبق لـ Oracle أن اشترت Sun، وقبل ذلك اشترت Sun شركة MySQL AB التي كانت تطور هذا النظام. بعبارة أخرى أصبح مستقبل MySql في يد Oracle والتي تطور منتجات منافسة غير مفتوحة المصدر.

الآن بعد أن حدث كل ذلك، قرر موظفون سابقون لدى MySql أن يواصلوا نفس العمل الذي كانوا يقومون به لكن على طريقتهم الخاصة وعبر شركاتهم الجديدة الخاصة، حيث تم أطلقت شركة Monty AB نظام MariaDB بداية 2010 والذي يُعتبر Fork لنظام MySQL متوافق معه بشكل كامل، ثم تلاها بعد ذلك في أواخر 2010 إنشاء شركة SkySQL  التي تهدف إلى تقديم الدعم الفني لكل من MySql وMariaDB.

لكن ما محل NoSQL من الإعراب؟ NoSQL والتي تعني Not only SQL  تهدف إلى توفير آلية للإجابة على متطلبات تطبيقات الويب الحديثة والتي لا يُمكن الإجابة عنها من خلال قواعد البيانات العلائقية، خاصة ما تعلق منها بالتعامل مع بيانات غير المنظمة Unstructured Data (يمكن أخذ فكرة حول الأمر بقراءة مقال NoSQL على Wikipedia)، ولقد ظهرت عدة أنظمة لإدارة قواعد البيانات NoSQL لعل من أشهرها MongoDB، Cassandra. بعبارة أخرى تُعتبر أنظمة NoSQL منافسة مباشرة لأنظمة SQL الكلاسيكية ولدى تصميم أي تطبيق (ويب) جديد فإنه يجب عليك أن تختار إما هذا أو ذاك، ولضمان مستقبل لمنتجهم قررت الشركتان آنفتي الذكر اختيار أفضل ما يوجد في SQL ومزجه مع أفضل ما يوجد في NoSQL  لتكوين NewSQL (يبدو بأن مبدأ NewSQL هو نتيجة أعمال Michael Stonebraker العقل الذي يقف وراء نظامي Ingres و Postgres، حسب هذا المقال على موقع Le Monde Informatique الفرنسي) واستخدامه في نظام MariaDB.

أشارت SkySQL إلى أنها ستواصل توفير الدعم الفني لزبائنها الذين يستخدمون قواعد البيانات MySQL (إلا أن يقرروا الانتقال إلى MariaDB، والتي -كما سبق ذكره- تتوافق كلية مع MySQL)، كما أنها انضمت إلى مؤسسة MariaDB Foundation لتساهم في تطوير النظام (بالمال وبالموارد).

تجدر الإشارة إلى أن ويكيبيديا أعلنت مؤخرا عن تخليها عن نسخة مطورة من طرف فيس بوك من نظام MySql لصالح MariaDB وهو ما يُعتبر مسمارا إضافيا يُدق في نعش MySQL والذي يعرف هجرة جماعية منه إلى منافسيه، حيث أعلنت عدة توزيعات لينكس عن انتقالها إلى MariaDB مؤخرا، على غرار كل من فيدورا وOpenSuse.

هل لا تزال تعتمد على MySQL؟ لماذا؟ هل قررت التحول إلى MariaDB؟ لماذا يتم تجنب PostgreSQL في كل مرة يتم الحديث فيها عن بدائل لـ MySQL؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook
Facebook
18Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
0Share on LinkedIn
Linkedin
Buffer this page
Buffer
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
0Share on Tumblr
Tumblr
0

عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google