هل اشترت Amazon شبكة GoodReads لمنع Apple من الاستفادة من بياناتها؟

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 43 ثانية

الكل سمع عن قصة شراء Amazon للشبكة الاجتماعية الخاصة بمدمني ومستهلكي الكتب GoodReads ، كما سبق وأن أعلمناكم فإن هناك جانب في قضية الشراء هذه تتعلق بالمنافسة الموجودة ما بين Amazon وApple، وهو الأمر الذي أكدته صحيفة Wall Street Journal في مقال لها والتي كشفت بأنه تم إيقاف محادثات ما بين الشبكة الاجتاعية وشركة التفاحة المقضومة والتي دامت لعدة أشهر بسبب عملية الشراء هذه.

goodreads-amazoned

تُشير الصحيفة إلى أن محادثات ما بين GoodReads و Apple وصلت إلى مراحل مُتقدّمة، كانت تدور حول تمكين متجر iBooks الخاص بـ Apple من تقييمات الكتب على شبكة GoodReads، حيث أرادت Apple أن تُوفر خواصًا إضافية لمستخدميها وأرادت أن تُعطيهم دوافع إضافية لشراء كتبها (والتي تقتصر حاليا على عدد مرات التحميل فقط) وذلك بتوفير تقييمات قراء سابقين لتلك الكتب، وهو أمر مُماثل لما قامت به Apple مع تقييمات الأفلام الخاصة بموقع Rotten Tomatoes مثلما تُشير إليه الصحيفة.

لكن يبدو بأن Amazon طلبت من GoodReads الكف عن أية محادثات مع أطراف أخرى، لما وصلت درجة المحادثات بينهما إلى مرحلة مُتقدمة، وهو ما أوقف سيل رسائل GoodReads نحو Apple، ما دفع بمسؤولي هذه الأخيرة إلى الاتصال بمسؤولي الشبكة لمعرفة أسباب ذلك وما إن كانت هناك سبل أخرى للتعاون (ربما كانوا يقصدون إمكانية الشراء)، إلا أن GoodReads رفضت العرض.

في حين كانت Apple في أمس الحاجة إلى أخبار مُفرحة تُسعد بها مستثمريها خاصة وأن سعر سهمها يشهد تراجعا ملحوظا في سعره، إلا أن Amazon وعلى رأسها مديرها التنفيذي Jeff Bezos لا تزال تحظى بالاحترام والتقدير الذي تعرفه رغم أنها سجلت خسائر ليست بالهينة خلال العام الماضية قُدرت بنحو 39 مليون دولار، يرى Bezos بأنها ليست مُهمة إن كان ذلك سيُرضي زبائن Amazon عن Amazon.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل اشترت Amazon شبكة GoodReads للاستفادة الفعلية منها أو لحرمان Apple من بياناتها؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google