مجتمع لينكس العربي يُعلن عن إنهاء ترجمة كتاب الإدارة المتقدمة لـ Gnu/Linux

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 16 ثانية

في إطار مبادراته لترجمة الكتب التقنية المهمة في مجال المصدر المفتوح، أعلن مجتمع Linux العربي اليومَ عن انتهاء ترجمة كتاب الإدارة المتقدمة لـ Gnu/Linux مع توفر رابط تحميل -أولي- له.

gun-linux-book-arabicالترجمة جهد وبذل، فأما الأولى فقد كانت من طرف العضو المشرف “عبد الرحيم غالب الفاخوري“، وأما الثانية فقد كانت منه أيضا ومن طرف أعضاء مجتمع Linux العربي الذين بذلوا المال والوقت والمراجعة لإخراج الكتاب بأفضل ما يمكن.

يأتي الكتاب في 600 صفحة أو تزيد، وله أهمية بالغة، إذ يعتبر مرجعا في مجاله، فهو شامل في أجزاءه، مُلمٌ في محتوياته، شيّق لأي مهتم بالإدارة المتقدمة لأنظمة Gnu/Linux، هذا الأخير الذي له نصيب الأسد من الخوادم على الويب خاصة مع عصر الحوسبة السحابية، وبزوغ أهمية الأمن والأمان والاستقرار.

مما تطرق له الكتاب، مقدمة في نظام Linux بشكل عام ونواته، أدوات المدير، الإدارة المحلية، إدارة كل من الشبكات، الخوادم، البيانات، الأمن، كيفية التخاطب أو التعايش مع الأنظمة غير Linux.

الجدير بالذكر أن الكتاب أُخرج بالتعاون مع أكاديمية التقنية الحرة وهي كما ذكر الكتاب:

إن أكادمية التقنية الحرة FTA ، هي مبادرة مشتركة من عدد من المؤسسات التعليمية في دول عديدة، وهي تحاول المساهمة في مجتمع يسمح لكل مستخدميه بالدراسة، والمشاركة، والبناء على المعرفة الموجودة دون قيود.

الكتاب تحت رخصة Gnu FDL، وهي رخصة يسارية Copyleft، تسمح لك بنسخ، توزيع تعديل المستند وفق شروطها.

لتحميل الكتاب يُرجى زيارة موضوع إطلاقه، حيث تم ذكر أنه قد يتم تحديث الرابط فيه، في حال تعديل الأخطاء الإملائية.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+9Share on LinkedIn2Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.