Apple تُمكن مستخدمي خدماتها من الاستفادة من خاصية التحقق المزدوج two-step verification

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 42 ثانية

هل تذكرون قصة الصحفي العامل لدى Gizmodo والذي فقد كل “حياته الرقمية” إضافة إلى توقف أجهزته التي تحمل شعار التفاحة المقضومة بسبب خلل في نظام استعادة كلمات المرور لدى Apple (ولدى Amazon)؟ يبدو بأن Apple قررت محاربة مسببات ذلك الأمر والسير على خطى Google وذلك بتمكين مستخدمي خدماتها من إضافة حماية إضافية لحساباتهم عبر تقنية التحقق المزدوج two-step verification.

Apple-two-step-verification

سبق وأن حدثناكم (في خبر إضافة Dropbox لهذه الخاصية لحساباتها) عن مبدأ عمل نظام التحقق المزدوج، والذي ينص –باختصار- على أنه يتوجب على المستخدم معرفة كلمة السر الخاصة بالحساب إضافة إلى امتلاكه لهاتفه الذي يستعمله لتوليد كلمة سر إضافية أو استقبالها كرسالة SMS، حيث أنه بعد إدخال كلمة المرور الصحيحة يطلب النظام من المستخدم إدخال كلمة المرور الإضافية للتحقق من امتلاكه للهاتف (أو بالأحرى إمكانية وصوله بشكل “فيزيائي” إليه).

لتفعيل خاصية two-step verification لحماية حسابات iTunes/iCloud يكفي تسجيل الدخول على موقع My Apple ID ثم متابعة خطواته، والتي تطلب من المستخدم اختيار جهاز “ثقة” يستعمله للتحقق لدى القيام بأي تغيير على حسابه أو لدى قيامه بعمليات شراء باستخدام أجهزة لم يسبق له أن اشترى منها، حيث سيتم إرسال رسالة نصية SMS له تحتوي كلمة سر جديدة مكونة من 4 أرقام، كما يُمكنه الحصول على نفس الكود عبر تطبيق Find my iPhone.

الخاصية الجديدة متوفرة بشكل جزئي، وتقتصر حاليا 5 بلدان فقط (الولايات المتحدة، المملكة المتحدة، أستراليا، إيرلندا ونيو زيلندا) لكنه سيتم تعميمها إلى باقي البلدان لاحقا.

للتذكير فإن Google تُعتبر السباقة في تقديم خدمة التحقق المزدوج لحساباتها، حيث يستفيد مستخدمو خدماتها من الأمر منذ مدة، كما أن تطبيقها الخاص بتوليد أرقام السر متاح لغيرها من الشركات وعلى رأسها Dropbox التي تستخدمه لتوفير نفس الحماية لمستخدميها منذ شهر أغسطس الماضي.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • خاصية رائعة جدا و آمنة جدا جدا انا استعملها منذ قرابة السنة في بريد Gmail و منذ ذلك الوقت لم اتعرض حتى لاي محاولة اختراق و لم اغير كلمة المرور و منحتني ثقة و امن اكبر في تعملاتي المالية الالكترونية، هذه الخاصية متوفرة ايضا في facebook اتمنى ان يتم تعميمها على جميع الشبكات الاجتماعية و المواقع الاخرى لانها الافضل حتى الآن.