Amazon تشتري الشبكة الاجتماعية الخاصة بالكتب GoodReads

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 4 دقيقة و 2 ثانية

أعلنت Amazon عن شرائها للشبكة الاجتماعية الموجهة لقراء الكتب GoodReads  في خطوة ستجعل منافسة غيرها من مواقع وخدمات بيع الكتب لها (خاصة Apple) أكثر صعوبة.

Amazon GoodReads

لمن لا يعرف GoodReads فهي عبارة عن شبكة اجتماعية مثل فيس بوك، لكن بدل أن تنشر صورة آخر وجبة أكلتها، فإن أعضاءها يتحدثون حول الكتب التي يقرأونها وينشرون آراءهم وانطباعاتهم حولها، كما يُمكن لكل عضو أن “يتباهى” ليس بعدد أصدقائه وإنما بعدد الكتب التي قرأها، حيث تتيح الشبكة لكل عضو إضافة كتب إلى عدة “رفوف” كالكتب التي قرأها، أو التي يرغب في قراءتها.

حسب موقع TechCrunch فإن شبكة GoodReads تملك حاليا أكثر من 16مليون مشترك، وتحتوي قاعدة بياناتها ما لا يقل عن 360 مليون كتاب، كما أنه تتم إضافة 22 مليون كتاب جديد شهريا إليها. وتملك الشبكة ما لا يقل عن 30 ألف نادٍ (رقمي) خاص بالكتب.

لكن ما الذي ستستفيده Amazon من شرائها لـ GoodReads؟ حسنا، يكفي أن يكون لك 16 مليون أو يزيد زبون محتمل لتروج للكتب التي تبيعها، خاصة إن كنت تعرف أذواق كل واحد منهم ونوعية الكتب التي يقرأها أو قائمة الكتب التي سبق لهم وأن أضافوها إلى رف الكتب التي يودون قراءتها لاحقا. أضف إلى ذلك أن مجموعات النقاش حول الكتب تدفع المستخدمين إلى شراء تلك الكتب للنقاش حولها. كما أن الأمر سيشكل إضافة في غاية الأهمية والإثراء للآراء التي تنشر حول كل كتاب.

ماذا عن منافسي Amazon؟ أول منافس يخطر على البال هو Apple والتي تبيع بدورها كتبا على متجر iTunes، إلا أن شركة التفاحة المقضومة لا تملك أي جانب اجتماعي لخدماتها، وأحدث تجربة لها في هذا المجال كان من خلال شبكة Ping والتي باءت بالفشل. بعبارة أخرى، إن كان الجانب الاجتماعي يلعب دورا كبيرا في شراء كتاب دون غيره وشرائه لدى بائع من دون سواء، فالكفة أصبحت مرجحة بشكل واضح لحساب Amazon، خاصة وأن Amazon سبق لها وأن اشترت خدمة Shelfari والتي تقدم خدمات تحوم حول مبدأ قراءة الكتب وإضافتها إلى روفوف سنة 2008.

من المفترض أن تبقي Amazon على فريق عمل GoodReads كما هو عليه الآن كما أنه من المنتظر أن تبقى تجربة المستخدم نفسها، مثلما ذُكر على تدوينة على مدونة الشبكة الاجتماعية، رغم ذلك تبقى كل الاحتمالات مفتوحة. فعلى سبيل المثال أشار موقع  paidcontent  (التابع لـ GigaOm) أن الشبكة سبق لها أن توقفت عن استخدام واجهة Amazon البرمجية لاستخراج بيانات الكتب بعد أصبحت هذه الأخيرة مقيدة، حيث أن الشبكة كانت تود البقاء كمنصة مفتوحة لجميع دور النشر ولجميع الكتاب، إلا أنه من المحتمل أن يتغير الوضع وترجع إلى واجهة Amazon البرمجية وإلى . كما أنه من غير العجب أن تتوقف الشبكة مثلا عن نشر إحصائيات يُمكن لها أن تشيد بمنافسي شركتها الأم كمتجر Apple مثلا.

هل تتوقع أن يُغير شراء Amazon لـ GoodReads من طريق استخدام القراء لهذه الشبكة؟ وهل تتوقع أن يعود الأمر بالنفع عليهم؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+12Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google