متصفح Opera يقرر التحول إلى محرك WebKit

ضمن تصنيفي: Web ،متصفحات.
الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 51 ثانية

في تدوينة لسان حالها : “تعبت/كرهت من تصرفات الكبار”، أعلنت وشرحت Opera قرار التحول إلى محرك العرض WebKit والتخلي عن خاصتها المسمى Presto وذلك لما أصبح متصفح Opera يتعرض له من تهميش وضغوطات من قبل بعض كبرى المواقع والشركات.

Opera-Webkit

إذا لم تفهم ما أقلق Opera، فتخيل السيناريو التالي: خرائط Google خاصة على الهواتف تدعم بالدرجة الأولى WebKit ولا تُستعرض بشكل جيد على غيره، فيس بوك يُهمش المتصفحات غير المنتشرة ولا يُلقي لها بالا، بل وقد يحجبها، عدة خدمات أخرى تقوم بنفس الشيء سواء عمدا أو عن غير قصد ببناء خدماتهم بما يتناسب أو ما يوفره WebKit بالدرجة الأولى.

هذا باختصار ما صرّح به أحد ممثلي فريق Opera على مدونة الموقع الرسمي، وقد شبّه هذا التصرف بـالزراعة الأحادية (Monoculture)، إشارة لعدم الحيادية وتفضيل جهة واحدة، وهو ما دفع بفريق Opera إلى الانضمام هو الآخر للجهة الأخرى ويقرر التحول إلى WebKit ومحرك V8 للـ Javascript، وكلاهما مشروع مفتوح المصدر، وتشارك فيه كل من Google و Apple وهو ما يعتمد عليه متصفح Chrome و Safari. في وقت أين لم يعد بإمكان Presto (محرك عرض Opera الخاص – مغلق المصدر) مواكبة تطورات WebKit وتحسين توافقيته مع الخدمات التي تتطلب WebKit. في حين أن هذا القرار سيسمح لهم بتوفير الموارد البشرية والتركيز على تجربة المستخدم، مع تطوير WebKit جنبا إلى جنب مع البقية.

بين مؤيد ومعارض، يرى البعض أن القرار صائب لما يقدمه WebKit من إمكانات وأداء، تقدمه في هذا المجال، ودعمه الجيد للمعايير القياسية. في حين يرى آخرون أن هذا القرار يعتبر رضوخا لسلوكات تلك الشركات في تقييد الويب وجعله أقل انفتاحا لجميع محركات العرض، بل ويرونه رجوعا إلى الحقبة السوداء للويب أين كان متصفح واحد سيئ الذكر، يريد أن يتربع على العرش.

– هل صبأت Opera أم اهتدت إلى سواء السبيل؟

– ما يمنع Opera من فتح مصدر Presto والسماح للمجتمع بتطويره؟ هل تشك أن هذا القرار مجرد إقرار بالعجز؟ عذر أقبح من ذنب مثلا؟

 


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook
Facebook
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
0Share on LinkedIn
Linkedin
Buffer this page
Buffer
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
0Share on Tumblr
Tumblr
0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.