خلل في Facebook Connect يُسبب عطلا في العديد من المواقع الإخبارية الكبرى لبعض الوقت

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 11 ثانية

في الكثير من الحالات، لا نعرف مدى مقدار اعتمادنا على بعض الخدمات حتى تتوقف أو يصيبها الخلل، وهذا ما حدث أمس مع خدمة Facebook Connect التي تسمح بتسجيل الدخول إلى آلاف الخدمات والمواقع باستخدام حسابات فيس بوك، حيث تعطلت العديد من المواقع الإخبارية الكبرى أمس بسبب خلل أصاب هذا المُكون.

signup-facebook

حسب موقع Business Insider والذي أصابه العطل أيضا فإن مواقع كبيرة مثل New York Times و CNN كانت معنية بالأمر، حيث أنه لدى محاولة تسجيل الدخول عبر حساب فيس بوك، يتم تحويل المستخدمين إلى صفحة خطأ على فيس بوك، إلا أن الأمر يختفي بمجرد تسجيل الخروج من الشبكة الاجتماعية،  لكن لحسن الحظ لم يدم الأمر طويلا حتى قامت فيس بوك بتصحيح الوضع، وسارعت للإدلاء بتصريح حول عودة الخدمة للعمل من جديد.

هذا الخلل يدفع إلى التفكير في مدى اعتماد كبريات الخدمات والمواقع على الإنترنت على فيس بوك ليس لتسجيل الدخول فقط، وإنما للحصول على بيانات المستخدمين أيضا، فما الذي سيحدث مثلا لو قررت فيس بوك إلغاء مجانية خدمة تسجيل الدخول عبر شبكتها الاجتماعية، أو مطالبتها للمواقع التي تستخدمها بمقابل قد لا يكون ماديا (بيانات أو ما شابه)، وما الأخبار التي نسمعها ما بين الحين والآخر حول إيقاف الشبكة لتطبيقات تعتمد على بياناتها بحجة أخذها لتلك البيانات من دون أن تساهم إلا أحد العوامل التي قد تدفع إلى التفكير مليا قبل الاعتماد على بيانات فيس بوك.

في رأيك لماذا تواصل خدمات الإنترنت الاعتماد على بيانات وحسابات فيس بوك بالرغم من كل المخاطر التي تُحيط بالأمر؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+2Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google