Amazon تحصل على براءة اختراع تخص إمكانية إعادة بيع المواد الرقمية المستعملة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 41 ثانية

حصلت Amazon على براءة اختراع جديدة تخص إمكانية بيع المواد الرقمية المستعملة تماما مثلما يتم بيع المواد غير الرقمية من كتب ورقية وغيرها، في خطوة تبدو منها رغبة عملاق البيع عبر الإنترنت في التحضير لمرحلة جديدة من التجارة الإلكترونية.

amazon-kindle_with_books1-1

تنص براءة الاختراع التي تقدمت بها الشركة سنة 2009 إلى إمكانية إعادة بيع أي محتوى رقمي لم يعد المستخدم في حاجة إليه، وذلك بنقله من مساحة التخزين الخاصة به إلى سوق رقمي خاص بالأمر وهو ما يجعل المستخدم غير قادر على استخدامه من جديد. كما أنه يتم تحديد سقف مُعين لعدد المرات التي يُمكن فيها للمحتوى الرقمي الانتقال من يد إلى أخرى.

تتحدث براءة الاختراع حول محتوى رقمي بشكل عام، وهو ما يترك الباب مفتوحا لكل ما يتم تداوله حاليا من مواد رقمية ككتب إلكترونية، مقاطع موسيقية، تطبيقات وغيرها.

تأتي هذه الخطوة بعد التجارب التي خاضتها Amazon مؤخرا والتي تخص إمكانية تأجير الكتب الإلكترونية على متجر Kindle بدل شرائها، كما أن المتجر يقدم خدمة تأجير الكتب المدرسية Textbooks لمستخدميه.

قد يستغرق إطلاق خدمة إعادة بيع المحتويات الرقمية بعض الوقت قبل أن تُبصر النور، نظرا للتعقيدات القانونية التي تدور حوله، لكن الحصول على براءة اختراع حول الأمر تحمي Amazon من أية منافسة مباشرة من أطراف خارجية بمجرد أن يتم إيجاد حلول للجانب القانوني للأمر.

تجدر الإشارة إلى أن Amazon تتيح لمستخدميها إعارة بعض الكتب الإلكترونية لبعضهم البعض (في حال ما إذا كان ناشر الكتاب يسمح بالأمر) وذلك لمدة أسبوعين (إعارة واحدة ووحيدة) ينتقل الكتاب خلالها من مساحة تخزين المُعير إلى جهاز المُعار له.

هل تعتقد بأن إتاحة إمكانيةبيع المحتويات الرقمية المستخدمة من شأنها التسريع في الانتقال إلى العالم الرقمي بشكل كامل والتخلي على المحتويات “الفيزيائية”؟

هل يُمكن أن تساهم هذه الخطوة بشكل أو بآخر في التقليل من آثار القرصنة؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+7Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google