فيس بوك تكشف عن Graph Search، نسخة مطورة من محرك بحثها الداخلي

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 17 ثانية

عقدت فيس بوك مؤتمرها الذين أعلنت عنه منذ أيام، والذي كشفت فيه عن إصدار جديد من محرك بحثها الداخلي والذي أطلقت عليه اسم Graph Search.

facebook-Graph-Search

Graph Search عبارة عن نسخة جديدة من محرك فيس بوك والذي لا يهدف إلى منافسة محركات البحث التقليدية وعلى رأسها Google بأي شكل من الأشكال، حيث يصب كامل اهتمام محرك Graph Search على ما يُنشر داخل الشبكة وعلى كيفية الوصول إليه ليس باستخدام كلمات مفتاحية، وإنما باستخدام لغة أقرب ما تكون إلى اللغة “البشرية”.

وتضرب فيس بوك عدة أمثلة لتوضيح الأمر، والتي ستمكن من البحث عن كل من:

الأشخاص:  حيث سيصبح من الممكن البحث عن “الأصدقاء الذي يعيشون في الجزائر والذين يُعجبهم طبق الكسكس”، أو “أصدقاء الأصدقاء الذين سبق لهم أن زاروا بغداد” أو ما شابه.

الصور: سيصبح بالإمكان البحث مثلا عن “صور أصدقائي المُلتقطة في مراكش”، أو “صور أصدقائي المُلتقطة بعد 2011” وما إلى ذلك.

الأماكن: سيصبح بالإمكان البحث عن أماكن مثل “المطاعم التي أبدى أصدقائي من اليمن إعجابهم بها” أو “البلدان التي سبق لأصدقائي زيارتها”.

الاهتمامات: سيصبح بالإمكان البحث عن أمور مثل “اللغات التي يتكلمها أصدقائي” أو “الكتب التي قرأها أصدقاء أصدقائي”.

محرك بحث Graph Search متوفر حاليا باللغة الانجليزية فقط وفي طور تجريبي Beta، ولتجربته يجب زيارة  هذه الصفحة حتى يتم تمكينك من استخدامه (التسجيل في قائمة الانتظار لاستخدام الخدمة)، إلا أن الشبكة تشير إلى أن الأمر سيأخذ وقتا.

ما رأيك في هذه التحسينات؟ هل سنسمع قريبا عن دعاوى تُرفع على فيس بوك بسبب انتهاك محرك بحثها لخصوصية مستخدميه؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+7Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google