فيس بوك تكشف عن نتائجها المالية للعام الماضي: ارتفاع المداخيل بنسبة 37% وتراجع الفوائد بنسبة 95%

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 20 ثانية

كشفت فيس بوك عن نتائجها المالية للربع الرابع من العام المنصرم  (وللعام ككل) والتي احتوت بيانات يمكن قراءتها من عدة زوايا إيجابية وسلبية في آن واحد. فعلى سبيل المثال ارتفعت مداخيل الشبكة خلال العام الماضي بنسبة 23% في حين تراجعت فوائدها بشكل ملحوظ جدا، حيث لم تسجل خلال العام الماضي سوى 5% من فوائد العام الذي قبله.

facebook

سجلت فيس بوك خلال 2012 مداخيل وصلت إلى 5.089 مليار دولار، 1.585 مليار دولار منها تم تسجيلها في الربع الرابع فقط، وترجع هذه الزيادة بشكل أساسي إلى الزيادة المُعتبرة في أعداد المستخدمين والتي وصلت إلى 1.056 مليار مستخدم شهري نشط. في المقابل تقهقرت الفوائد، حيث لم تسجل الشبكة سوى 53 مليون دولار، في حين كان هذا الرقم قريبا من المليار دولار خلال سنة 2011. وقد كان بالإمكان أن تسجل الشبكة خسائر لولا نتائج الربع الأخير والذي حققت فيه لوحده فوائد قُدرت بـ 64 مليون دولار.

أما من حيث المستخدمين فقد وصل عدد المستخدمين –كما ذكرناه آنفا- إلى 1.056 مليار مستخدم شهري نشط، وهو ما يُمثل زيادة قُدرت بـ 211 مليون مستخدم خلال سنة (49 مليون مستخدم خلال الربع الأخير فقط). وقد تراجعت نسبة الدول المتطورة من هذا العدد، فلم تعد تُقدر نسبة أمريكا الشمالية وأوروبا سوى بـ 48% بعد أن كانت 55% العام الماضي، وهو أمر راجع إلى الزيادة في عدد المستخدمين في الدول النامية، في المقابل تبقى الدول المتطورة مصدر الدخل/الفوائد الأساسي، حيث تساهم في ما لا يقل عن ثلاث أرباع مداخيل الشبكة.

أما الإعلان الأهم تمثل في ما قاله Marc Zuckerberg بخصوص تحول فيس بوك إلى شركة نقالة

there’s no argument, Facebook is a mobile company

فقد تجاوز عدد مستخدمي الشبكة على هواتفهم نظراءهم على الحواسيب، ووصل عددهم إلى 680 مليون مستخدم بزيادة وصلت إلى 248 مليون مستخدم خلال عام واحد فقط. في حين وصل عدد المستخدمين للشبكة على الهواتف بشكل حصري 157 مليون مستخدم وهو ما يُمثل زيادة تقدر بـ 99% مقارنة بالعام الماضي.

لم يستغرق الأمر طويلا حتى يبدي سوق الأسهم احباطه من النتائج المالية للشبكة، فقد تراجع سعر سهم فيس بوك بنسبة 10% بُعيد الإعلان عن هذه النتائج، قبل أن يترفع من جديد، وهو أمر جد منطقي، حيث أن الفوائد لم تكن مُعتبرة مقارنة بالمداخيل، كما أن القيمة السوقية لدى دخول الشبكة إلى ناسداك كانت في حدود 160 ضعف من هذه الفوائد.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+6Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google