إطلاق النسخة النهائية الخامسة من منصة Qt

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 42 ثانية

أطلقت اليوم شركة Digia المالكة لحقوق منصة Qt، النسخة الخامسة والتي طال انتظارها Qt5. والحقيقة ما تحمله هذه الإصدارة الراشدة من جديد لا يمكن حصره في مقال واحد، لكن سنحاول أن نعرض عليكم أهم ما جاءت به هذه النسخة.

images


تعد Qt5
إعادة هيكلة شاملة للنسخة Qt 4.x، حيث أصبحت وحدات الشفرة القاعدية Code base مجزّأة بشكل أكبر Modularized، مما يسمح لها للوصول إلى المزيد من المنصات، كما أنها أصبحت تعتمد على محرك OpenGL/OpenGL ES وإمكاناته لتسريع العرض وإضفاء المزيد من الحيوية على الرسوميات.

وفي ما يلي ملخص بسيط لما تحمله هذه النسخة من جديد:

  • قدرات وأداء رسومي عالي مع تقنية 2 Qt Quick واللغة الوصفية QML (الشبيهة بـ CSS)، إمكانية إضفاء حركيات 2D و 3D بسلاسة تامة.
  • اعتماد Javascript للعمل جنبا إلى جنب مع لغة QML ، وإضافة Qt WebKit 2 لبناء التطبيقات باستخدام HTML5. كل هذا مع الحفاظ على الخيار الأساسي لاستعمال ++C خاصة مع Qt Widget.
  • فصل المنصة إلى Essentials و Add ons مع اعتبار طبقة Qt Platform Abstraction أو QPA، مما يسمح لـ Qt لعبور المزيد من المنصات كـ iOS ، Android و BlackBerry هذا الأخير الذي تعتمد تطبيقاته في نسخته الأخيرة كليا على Qt. كذلك دعم جزئي (في الوقت الحالي) لنظام Windows 8.
  • أصبح بالإمكان التطوير لمنصة Android باستعمال Qt عبر مشروع Necessitas الذي انضم مؤخرا لـ Qt-project.
  • دعم لشاشات Retina على منصة iOS.
  • إضافة دعم لـ Wayland الخليفة المرشح لاستبدال خادم العرض X11 على أنظمة Unix-like.
  • بيئة التطوير Qt Creator 2.6 والتي تم بناءها بـ Qt5 نفسها، والتي تدعم النسخة الجديدة من المنصة، ومشاريع Android والعديد…
  • الحفاظ على توافقية رجعية كبيرة مع Qt4 حيث يمكن نقل تطبيقات Qt4 إلى Qt5 مع تغييرات طفيفة جدا، و Qt Creator 2.6 خير مثال على ذلك.
  • دعم لكل من: JSON، C++11، الأجهزة ذات العتاد المقيد، الشبكات والاتصال، بروتوكول IPv6، اللمس وطرق الإدخال الجديدة، الوسائط المتعددة…
  • صياغة جديدة لطريقة اتصال Signal and Slots.

والمزيد من الأمور التي لا يمكن سردها هنا، الفيديو التالية تم عملها بـ Qt5 نفسها وهي عبارة عن ملخص جيد لما تحمله من جديد:

– يمكن تحميل الشفرة المصدرية للفيديو أعلاه من هنا.

رابط تحميل النسخة الجديدة من المنصة.

الجدير بالذكر أيضا، أن الأخ أحمد عصام، صاحب مجتمع Qt العربي، قد بدأ سلسة من الدروس المصوّرة لتعليم منصة Qt، يمكن الوصول إليها من هنا.

– كيف ترى النسخة الجديدة من المنصة؟ وهل ستنقل برامجك إليها؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+9Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.