عقد أوّل ملتقى وطني للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية تحت عنوان: “لغتي هويتي”

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 37 ثانية

ينظّم مجموعة من شباب الأغواط و “جمعية شباب الأغواط” بالتنسيق مع الاتحاد الوطني للطلبة الجزائريين UNEA، الملتقى الوطني الأول للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، يوم 18ديسمبر 2012 بجامعة عمار ثليجي بالأغواط، الجزائر وذلك تحت عنوان: “لغتي هويتي” اللغة العربية في ظلّ العولمة.Arabic
مع حضور ضيوف شرف و شخصيات هامة ،أساتذة و مختصين باحثين و طلبة ستُقام التظاهرة بمدرج البيولوجيا في جامعة عمار ثليجي بالأغواط وكعينة من المحاضرين نعرض:

  • قادة زاوي: المتوّج بجائزة أحسن مدونة بالجزائر عبر مدونته ” قرأت لك” (مثلما تشير إليه هذه الصفحة، ولكنه لم تتم الإشارة في أية مسابقة تم الأمر)
  • طه زروقي مبرمج حر كرّس وقته في تطوير آليات المعالجة الآلية للغة العربية، وله في هذا المجال عدة إنجازات منها: مصرّف الأفعال العربية “قطرب”،”مشكال” لتشكيل النص العربي، “الرديف” للمترادفات، وغيرهم, والمدقق الإملائي “آية سبل” والذي تستعمله عدة برامج منها المتصفح فَيرفُكس.
  • GDG Algiers مجموعة مطوّري غوغل بالجزائر، الذين كانوا من السَبّاقين ﻹحياء هذا اليوم.

للمزيد حول الأمر، زوروا صفحة الحدث على فيس بوك.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+3Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.

  • الهدف نبيل لكن الشعار مضاد لنفسه

    فكان من المفترض تعريب تأريخه

  • السلام عليكم ورحمة الله هذه هي الأرقام العربية إن كنت لا تعرفها .

  • لا أتحدث عن الارقام

    بل أتحدث عن التأريخ

    حيث وجب استخدام الاشهر العربية

  • djug

    يا سمير، الحدث يقام في الجزائر، ويستخدم الجزائريون أسماء شهور مأخوذة من الفرنسية (مثلما تستعمل بعض البلدان في المشرق أسماء أشهر مأخوذة من الإنجليزية)، والإعلان عن الأمر باستخدام كانون الأول بدل ديسمبر لا معنى له لأنه حدث موجه للجزائريين (بالمناسبة، لو كان الحدث مقاما بالمغرب لتم اعتماد دجنبر بدل ديسمبر).

  • صدقت يا سمير لأنه إن لم نستخدمها فمن يفعل

  • حياكما الله أخواي في الله

    أخي djug

    حتى كانون اﻷول و ديسمبر كلاهما تقويمان من دول اﻹفرنج

    ما أقصده هو التاريخ الهجري النبوي اﻹسلامي

  • حقيقة نفتخر كعرب بأي مشاريع تصب في خدمة نشر وتسليط الضوء على لغتنا العربية ، إضافة إلى أي مشاريع تهتم بالمحتوى العربي …. إنما للأمانة ما فاجئني بأن أول ملتقى نظم في الجزائر! حيث أجد أن شعب المغرب العربي بصفة عامة بعيد عن اللغة العربية مقارنة بباقي البلدان العربية.

  • djug

    أخي سمير، هناك فرق بين العروبة والإسلام، أن تكون أحدهما لا يعني أن تكون الآخر أيضا.

    أخي أنس، كيف تجد شعوب المغرب الكبير بعيدة عن العربية، هل زرت مثلا إحدى هذه البلدان من قبل، أو هل تعرف أشخاصا من هذه البلدان؟ هل قرأت لكتاب مغاربة من قبل؟ وهل تعرف أيا من أعلامها؟
    بالمناسبة، يوجد أكثر من كاتب على المجلة التقنية من الجزائر، وأعتقد بأننا نكتب بلغة عربية فصيحة