يُروى: محرك بحث متخصص في المقولات العربية المتبادلة على الشبكات الاجتماعية

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 1 دقيقة و 42 ثانية

هل تبحث عن مقولة عربية -سواء كانت فصيحة أو لا- حول موضوع معين؟ هل البحث عبر محركات البحث العادية حول الكلمة المفتاحية التي تود أن تجد مقولة حولها يعطيك ملايين النتائج التي لا تمت إلى المقولات بأية صلة؟ إن كان الأمر كذلك فيبدو بأن “يُروى” هو الحل الذي تبحث عنه.

يُروى -مثلما يُعرفه القائمون عليه-  هو محرك بحث متخصص في المقولات العربية القصيرة المتبادلة على الشبكات الاجتماعية. قاعدة بيانات يُروى تحتوي حاليا على 3.5 مليون مقولة، وتحتوي على عدة أنواع من المقولات مثل الأشعار والمقولات الدينية وغيرها.

يُشير موقع الخدمة بأن “يُروى” تستعمل خوارزميات خاصة لمتابعة ما يُنشر على الشبكات الاجتماعية بشكل عام (لا يتم فحص أو فهرسة ما يُنشر بشكل خاص) ومن ثم يتم استخدام خوارزميات أخرى لتحليل المنشورات ولمعرفة ما إن كانت مقولات أو مجرد “كلام عادي”، حيث يُعرف موقع  الخدمة المقولات بأنها ” أي نص ديني أو شعري أو حكمة أو أي مشاركة يغلب عليها شكل شعري “.

الموقع لا يزال في مرحلة تجريبية، لكن يبدو بأنه يُقدم نتائج طيبة، كما أنه يدعم التشكيل في نتائج البحث (يُشير الموقع بأنه يدعم بعض التحليلات اللغوية، لكن لم يشرح ما الذي يقصده بذلك).


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+8Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: Yorwaيُروى

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • مرحبا 🙂

    المقصود بالتحليلات اللغوية , ان المحرك يقوم ببعض التحليلات البسيطة للكلمة , فيرجع مشتقات قريبة منها مثلا : فرح , يرجع فرحة , فرحك , فرحي , فرحنا … إلخ (جرب البحث عن : فرح* )

    بالمستقبل القريب سوف يتم إضافة تحليل أعمق , حيث لدى فريق يُروى خبرة في معالجة اللغات الطبيعية مع التركيز على اللغة العربية : )

    نشكر لكم اهتمامكم : ) و نتمنى ان نكون دائما عند حسن الظن بنا .

    فريق عمل يٌروى

  • فكرة جميلة جداً والموقع بسيط وغير معقد للمستخدم، تمنياتي بالتوفيق للقائمين على الموقع