Microsoft تطلق لغة TypeScript البرمجية، إصدار مُحسن من JavaScript يحمل توقيع مُبدع لغة C#

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 32 ثانية

كشفت Microsoft عن لغة برمجية جديدة أطلقت عليها اسم TypeScript تهدف إلى تحسين لغة JavaScript وجعلها قابلة للاستعمال في كتابة مشاريع كبيرة مُعقدة. لغة برمجية تحمل توقيع Anders Hejlsberg الأب الروحي للغة C#.

قد يبدو للوهلة الأولى بأن هذه العملية ما هي سوى رد على Google التي أطلقت لغة Dart  والتي تهدف إلى حل عدة مشاكل تعاني منها لغة JavaScript خاصة ما تعلق منها بثقل آلتها الافتراضية، لكن لما نرى بأن المشروع يقف وراءه 3 من كبار “أعمدة” لغات البرمجة في الوقت الراهن، ويتعلق الأمر بكل من Anders Hejlsberg الأب الروحي للغة C# (الذي سبق له وأن أبدع Delphi أيضا)، Steve Lucco مطور Chakra الآلة الافتراضية الخاصة بـ JScript و Luke Hoban أحد مختصي لغة JavaScript وأحد العاملين على معيار ECMAScript فإنه يظهر بأن الأمر أكبر من ذلك، ويبدو أن Microsoft عازمة على الذهاب بعيدا “بلغتها البرمجية الجديدة” خاصة وأن JavaScriptأحد اللغات المعتمدة لبناء واجهات تطبيقات WinRT.

TypeScript عبارة عن لغة JavaScript مُحسنة، حيث تُعتبر كل شفرة JavaScript “عادية” قابلة للترجمة باستخدام مترجم TypeScript إلا أنه تمت إضافة العديد من المزايا الجديدة للغة ومن بين هذه المزايا (مثلما هو ظاهر من اسم اللغة الجديدة) هو كونها Typed language. كما أنها تدعم العديد من مزايا لغات البرمجة كائنية التوجه كالـ Classes وinterfaces.

تود تجربة TypeScript؟ Microsoft تضع بين يديك موقعا خاصا بهذه اللغة الجديدة تحتوي كل ما تحتاج إليه من إضافات لـ Visual Studio خاصة باللغة، إلى بضعة دروس وفيديو تعريفية بها.

الفيديو التعريفية بلغة TypeScript (تمت إعادة رفع الفيديو التي نشرتها Microsoft على Youtube):


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+8Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google