لماذا لم يحتو iPhone 5 على تقنية NFC؟ لأنه وبكل بساطة لا يُمكنه ذلك

ضمن تصنيف: هواتف/ أجهزة لوحية.
الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 56 ثانية

بالرغم من أن خواصه التقنية لا تُعتبر “قفزة نوعية” مُقارنة بسابقه أو بغيره من الهواتف الذكية، إلا أن iPhone 5 لا يزال يحظى باهتمام الجميع خلال الأيام الأخيرة، اهتمام كبير رغم عدم احتوائه على تقنية NFC. تم تفسير غياب هذه التقنية بعدم اهتمام Apple بها، أو حتى بمحدودية استخدامها، لكن هناك من المختصين من لا يوافق هذا الرأي، بل يرى بأن iPhone 5 لم يحتو على NFC لأنه وبكل بساطة لا يُمكنه ذلك؟

قد يقول قائل، بأن الأمر كان ممكنا خاصة وأن الهاتف كبير الحجم، يعني هناك مكان إضافي يسمح بإضافة هذه الخاصية للهاتف، المسألة ليست مسألة حجم أو مساحة، بل بمكونات الهاتف. يُشير خبير لدى Forward Concepts استشهدت به جريدة New York Times بأن تقنية NFC تستعمل ذبذبات ذات ترددات أدنى من الترددات الخاصة بالهواتف، مما يجعلها في حاجة إلى مستقبل أكبر. ويضيف بأن أغلب الهواتف التي تدعم هذه الخاصية تستعمل مستقبلات “تُغلّف” البطارية (مما يعني بأن المستقبل في هذه الحالة له مساحة كبيرة كافية لالتقاط الذبذبات الخاصة به)، وهو أمر قد يكون بإمكان Apple القيام به، لكن الغلاف المعدني لهواتف iPhone تمنع تلك الذبذبات من المرور.

بعبارة أخرى، الخيارات التي تمت بخصوص التصميم هي التي منعت الهاتف من حصوله على تقنية NFC، أي أنه تم تفضيل “جمال الهاتف” على خواصه التقنية.

على الجانب، عللت Apple عدم تضمينها لهذه التقنية في هاتفها الجديد بكونها لا تحل مشاكل حقيقية حاليا، في إشارة واضحة إلى تطبيقات الدفع عبر الهاتف المستخدم في هواتف Android المجهزة بتقنية NFC خاصة نظام الدفع Google Wallet، حيث أشارت إلى أنه يمكن حل هذا المشكل عبر تطبيق Passbook الذي يحل نفس المشكل، والذي يأتي مضمنا مع الإصدار 6 من نظام iOS. مما يعني بأنه من الممكن جدا أن تكون Apple قد وجدت طريقة أخرى لحل نفس المشاكل من دون إلحاق أية أضرار أو تعديلات بتصميم هاتفها.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو: هل ستقدم Apple هاتف iPhone 6 على أنه “ثوري” بسبب امتلاكه لتقنية NFC خاصة وأن لهذه التقنية مستقبل واعد مع تزايد الشركات التي تدعمه؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook
Facebook
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
0Share on LinkedIn
Linkedin
Buffer this page
Buffer
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
0Share on Tumblr
Tumblr
0

عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google