Hootsuite تُعلن عن شرائها لشركة Seesmic

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 25 ثانية

أعلنت Hootsuite عن شرائها “لمنافستها” Seesmic التي تقدم تطبيقات لإدارة الحسابات على الشبكات الاجتماعية والتي أسسها رائد الأعمال الفرنسي Loic Le Meur.

قد تكون شهرة Seesmic راجعة إلى حد كبير إلى شهرة مؤسسها المدون/ رائد الأعمال الفرنسي Loic Le Meur مؤسس مؤتمر Le Web، إلا أن الشركة لم يُكتب لها النجاح على مر السنوات الماضية، فقد اضطرت إلى تحويل نشاطها Pivot أكثر من مرة، حيث بدأت على أساس أنها منصة للفيديو (أشار Le Meur أكثر من مرة بأن خدمة Hangout  الخاصة بـ Google كانت أحد تصوراته لشركته في بداياتها) قبل أن تتحول إلى تطبيقات الشبكات الاجتماعية.

لكن رغم تلك التحولات المتوالية (تحول تطبيق Seesmic لبعض الوقت إلى تطبيق CRM قبل أن يعود للتركيز على الشبكات الاجتماعية من جديد) لم توفق الشركة في إيجاد Business Model يتيح لها الاستمرار والتحول إلى شركة ربحية رغم الاستثمارات التي حصلت عليها في بداية رحلتها، إضافة إلى الاستثمارات التي حصلت عليها العام الماضي والتي بلغت 4 مليون دولار (كان من بين الممولين حينها Salesforce)، وهو ما دفعها إلى التخلص من أكثر من نصف موظفيها (18 من أصل 33).

يبدو وكأن هدف Hootsuite من عملية الشراء هذه هو مجرد “إزاحة منافس” من على الساحة، حيث تتشابه خواص التطبيقات التي تقدمها كلتا الشركتين بشكل كبير، كما أن قبول Seesmic لعملية الشراء هذه قد يكون راجعا إلى المشاكل التي عانتها على مر السنوات الماضية، حيث أن عملية الشراء هذه –والتي لم يتم الكشف عن تفاصيلها المالية بعد- تعتبر مخرجا مشرفا لمؤسسها.

لم تُعلن Hootsuite عن نيتها إيقاف تطبيق Seesmic أو سحبه من متاجر التطبيقات، بل أشارت إلى نيتها مواصلة دعمها لزبائنها الحاليين.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+1Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: HootsuiteSeesmic

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • دائما ما تذكرني عمليات الاستحواذ بالسلسلة الغذائية , الأقوى يأكل الأضعف في سلسلة غير متناهية..