إطلاق الإصدار 1.0 من Lazarus البديل الحر المجاني لـ Delphi

ضمن تصنيفي: Open source ،برمجيات.
الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 3 ثانية

أطلق مجتمع Free Pascal النسخة الأولى (1.0) من بيئة التطور السريع للتطبيقات (Lazarus (RAD IDE. ولمن لا يعرف هذا الأخير، فهو البديل الحر المجاني للـ Delphi الذي يتميز عنه أيضا أنه متعدد المنصات (Windows, Linux, Mac, FreeBSD) والذي يعتمد على قوة المُجَمِّع Free Pascal Compiler.


يمكن عن طريق Lazarus إنشاء تطبيقات سطح مكتب قائمة بذاتها Stand-alone ذات ملف تنفيذي واحد لا يحتاج أية إعتماديات أو مكتبات خارجية، وتتحلى في مظهرها بالسِمة الأصلية في النظام  Native-look، أيضا لـ Lazarus مكونات مدمجة للتعامل مع مختلف قواعد البيانات، الشبكات، إنشاء رسوم بيانية، المدخلات والمخرجات.

ولعل من الميزات الملفتة هي إمكانية استراد مشروع Delphi إلى Lazarus بدون أو بأدنى التغييرات والاستفادة من تعددية المنصات، حيث تم العمل مؤخرا على تحسين التوافقية مع Delphi.

لـ Lazarus محرر رسومي يسمح بالهيكلة والتصميم السريع للتطبيقات، ومحرر آخر كتابي لبنائها، تمحيصها، وإصدارها.

للعلم، فهذه ليست أولى الاصدارات لـ  Lazarus فقد سبقتها عدة إصدارات، لكن هذه أولى الإصدارات الراشدة Major-release والتي انتظرها الكثير بفارغ الصبر وما تحمله من جديد شيء غزير، ولا يمكن حصره هنا، لذا ندعوك لقراءته من هنا.

يمكن تحميل هذه النسخة من على موقع SourceForge من هنا.

ما رأيك بهذا المشروع ؟

هل قمت بتجربة Lazarus سابقا؟ أم هل تنوي تجربته؟ شاركنا رأيك/تجربتك!


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook
Facebook
0Tweet about this on Twitter
Twitter
Share on Google+
Google+
0Share on LinkedIn
Linkedin
Buffer this page
Buffer
Email this to someone
email
Share on Reddit
Reddit
0Share on Tumblr
Tumblr
0
وسوم: delphiLazarusRAD

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.