فيس بوك تطلق تطبيقا جديدا لنظام iOS مكتوب بشكل كامل بلغة Objective-C

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 17 ثانية

هل مللت من ثقل تطبيق فيس بوك على هاتف iPhone الخاص بك أو على جهاز iPad؟ هل كنت تظن بأن الأمر مقصود حتى تدفعك الشبكة إلى استخدام نسخة الويب بدل نسخة الهواتف؟ ربما الأمر لم يكن مقصودًا (بشكل مباشر) حيث عمدت فيس بوك مساء أمس إلى إطلاق تحديث جديد لتطبيقها على نظام iOS حمل الترقيم 5.0 من المفترض أن يكون أسرع مرتين من التطبيق السابق.

ما الذي تم القيام به لتسريع التطبيق؟ التدوينة التي تعلن عن التطبيق الجديد ”للعوام” لم تقدم شرحا مفصلا حول الأمر، حيث اكتفت باستعراض ما يهم المستخدم العادي للتطبيق وركزت على سرعة التطبيق وعلى وسرعة فتح التطبيق، إضافة إلى تحسينات على الصور. لكن تدوينة مفصلة لـ  Jonathan Dann (يبدو بأنه المسؤول عن تطوير التطبيق، لكن لم أستطع من التحقق من الأمر) يرجع الأمر بشكل أساسي إلى التخلص من HTML5 في التطبيق الحالي.

لكن لماذا استعملت فيس بوك HTML5 في تطبيق على منصة iOS؟ بكل بساطة أرادت فيس بوك أن تقدم نفس تجربة المستخدم لجميع مستخدميها على جميع الهواتف وذلك بتوفير نفس “الطبقة” لهم وذلك بكتابتها بـHTML5، وهو ما جعل التطبيق السابق على نظام iOS ثقيلا حيث كان مكونا بشكل ما من ثلاث طبقات، طبقة HTML5 مبنية على إطار عمل خاص بالشبكة، الكل موضوع في إطار تطبيق IOS كلاسيكي، وهذا للتمكن من عرضه في متجر تطبيقات Apple.

شخصيا لاحظت عدة تحسينات (لم تتم الإشارة إليها بشكل مباشر في إعلان فيس بوك) ويتعلق الأمر خصوصا بالصور التي تحتوي تعليقات طويلة، حيث أنه عادة لدى الضغط على زر “قراءة المزيد” فإنه تظهر التعليقات بدل باقي النص، كما أن تم حل مشكل التنبيهات في الرسائل الخاصة، ففي السابق لدى استقبال رسالة جديدة سيتم إعلام المستخدم بذلك، لكن يتم عرض رسالة قديمة على أساس أنها جديدة (إضافة النقطة الزرقاء التي تدل على عدم قراءة الرسالة) جانبها بدل عرض الرسالة الجديدة والتي لن تعرض إلا بعض سحب القائمة إلى الأسفل لتحديثها.

هذا التحديث يدفع إلى التساؤل، فبعد أن هجروها حينا من الدهر، عاد المطورون إلى كتابة تطبيقات مركزية (تطبيقات ويب بشكل عام) بدل التطبيقات المحلية (تطبيقات سطح المكتب)، هل سيسجل التحديث الجديد لتطبيق فيس بوك عودة المطورين لكتابة تطبيقات Native بدل تطبيقات الويب المبنية على HTML5؟

وأنت عزيزي القارئ، هل لاحظت تحسنا في سرعة التطبيق على iOS؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+6Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • ظننت أن فيس بوك سيعتمد على تقنية HTML5 بشكل دائم، ولكن أرى المشكلة في محدودية مستعرض Webkit في نظام iOS فلا أجد السلاسة وسرعة حركة العناصر في تطبيقات HTML5 عليه، مما يسهل معرفة إن كان التطبيق محلي Native Application وتطبيقات هجين Hybrid Application، شركة LinkedIn إستطاعت أستخدام HTML5 بشكل رائع في تطبيقها لنظام iOS.

    بالنسبة لتحديث تطبيق فيس بوك لاحظت أن السرعة أصبحت أفضل من قبل في نسخة الآيباد، ولم يتغير شكل التطبيق عن النسخة السابقة.

  • و تطبيق الفيس بوك بطيء في الأصل
    ففي الأندرويد أستخدم بدلاً عنه فريند كاستر أسرع بكثير بل و بمراحل من التطبيق الرسمي للفيس بوك!

  • Mohamed Alhamami

    ممكن سؤال ليه تطبيق الفيسبوك على الايفون لا يأتي باللغه العربيه عكس الاندرويد ؟