Dropbox تضيف خاصية two-step verification لتوفير حماية إضافية لمستخدميها

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 51 ثانية

لتوفير مزيد من الأمان لحسابات مستخدميها، قررت Dropbox توفير خاصية التحقق على مرحلتين من مستخدميها أو ما يعرف بـ  two-step verification وذلك بعد أن طالب بها بعض مستخدميها منذ أزيد من عام وبعد أن عانت الخدمة من عدة مشاكل أمنية مؤخرا.

بداية ما هو مبدأ عمل  two-step verification؟ مبدأ عملية هذه الخاصية بسيط، حيث أنه يتوجب على كل مستخدم بأن يثبت بأنه هو المالك الفعلي للحساب وذلك بإدخال رمز (code)إضافي بعد تسجيل الدخول (باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور) يتم إرساله عبر رسالة نصية قصيرة SMS إلى هاتف المستخدم. كما أنه يمكن توليد تلك الرموز باستخدام إحدى التطبيقات الخاصة بالأمر على الهواتف الذكية مثل التطبيق الخاص بـ Google والذي يُستخدم في توليد الرموز الخاصة بحسابات Gmail، وهو أمر في عملي جدا خاصة في حال تواجد الهاتف خارج مطال التغطية أو في حالة السفر إلى الخارج.

ما الذي سينتج عن تفعيل هذه الخاصية؟ لن يتمكن من الولوج إلى حسابك على Dropbox سوى من يعرف كلمة السر الخاصة بك ويكون هاتفك في متناول يده، وهو ما سيضيق دائرة المشتبه بهم في حال تمت قرصنة حسابك إلى الأشخاص الذين يمكنهم الوصول بشكل فيزيائي إلى هاتفك، وهو ما سيوفر أمانا أكثر لبياناتك على الإنترنت.

كثر الحديث مؤخرا عن  two-step verification وخاصة وأن Gmail يملك هذه الخاصية منذ مدة، وهذا بعد أن تم اختراق حسابات أحد صحفي Wired وإلحاق الضرر بحياته الرقمية، وهو الأمر الذي كان من الممكن اجتنابه لو تم تفعيل هذه الخاصية على حساب الصحفي على Gmail.

لا تملك حساب على Dropbox بعد؟ يمكنك الحصول على 2Gb لوضع ملفاتك فيها على السحاب مجانا عبر التسجيل عبر هذا الرابط (سأحصل على مساحة إضافية في حال سجلت عبر هذا الرابط وليس عبر الدخول مباشرة إلى موقع الخدمة).

الصفحة الذي يشرح كيفية تفعيل هذه الخاصية على حسابات Dropbox.

تفعيل الخاصية على حسابات Gmail

هل تستعمل two-step verification على حسابك على Gmail؟ هل ستفعل هذه الخاصية على حسابك على Dropbox أيضا؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+5Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم:

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • جزاكم الله خيرا، مقال جميل كالعادة
    خطأ بسيط
    وهو أمر عملي جدا خاصة في حال تواجد الهاتف خارج مجال التغطية

    لا توجد (في) قبل (عملي)
    مجال وليس مطال

  • والله فعلت الخدمة على الجيميل من فترة .. وأحس إنها آمنة جدا بهالحالة .. خصوصا بعد ما تهكرت كتير من حسابات أصحابي ..

    أكيد رح أفعل هالخدمة (إن شاء الله)