Nokia تبيع منصة Qt لـ Digia

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 27 ثانية

كما كان متوقعا (إقرأ مقال منصة Qt … إلى أين؟  لمزيد من المعلومات) وكما ذكرت في المقال، تم اليوم الإعلان عن بيع Nokia كامل منصة Qt إلى شركة Digia الفنلندية.

يأتي الخبر (كما هو واضع من التعليقات وفي كثير من المواقع التقنية) مبشرا للكثير من المبرمجين والعاملين على منصة Qt فقد تخلصوا أخيرًا من سياسة Nokia وهاجس المستقبل المجهول، واستبشروا بشركة Digia صاحبة Qt commercial والتي تملك مسبقا خبراء وخبرة جيدة في منصة Qt،  كما أنها ذكرت في إعلان الشراء على موقعها أنها:

  • ستنقل إليها عددا معتبرا من مبرمجي Nokia بعد إتمام عملية الشراء.
  • التركيز على دعم التطوير لسطح المكتب وتعددية المنصات (الشيء الذي أهملته Nokia في السنوات الأخيرة).
  • أنها ستفعّل على الفور دعما لمنصة Android، نظام Windows 8 وأنظمة iOS.
  • ستحافظ على الرخصة LGPL كما تمليه عليها ضروريات the KDE Free Qt Foundation licensing agreement. وكذا الرخصة التجارية التي لديها مسبقا.
  • ستواصل تطوير وإصدار نسخة Qt 5.0 كما هو مخطط له.
  • عملية التطوير ستكون مستمرة تحت Qt Project وبالتالي وفق نظام Open Governance.

وكما ذكرت Arstechnica، فإن الخبر يأتي سارا خاصة وأن المنصة يعتمد عليها كثير من كبريات الشركات أمثال: Skype، HP، RIM  Amazon، Adobe، Google. وغيرها، عملية التطوير ستكون كما كانت عليه أو أحسن.

من المفروض أن تتم عملية الشراء هذه في الربع الثالث من العام الجاري وبقيمة لم يتم بعد الكشف عنها. حسب Nokia، فإن هذا يدخل في سياسة التنحيف التي بدأت تنتهجها مؤخرا.

– ما رأيك في هذا الخبر؟ وهل ترى أن Digia ستعطي النسخة المفتوحة حقها من المكونات التي تطورها؟ أم أنها لن تعدل وتميل في ذلك أكثر للرخصة التجارية؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب جامعي تخصص إعلام آلي، مهووس بالتقنية وأخوض في شتى مجالاتها من تطوير مواقع، برمجة، ومن مصدر مفتوح إلى مغلق، مستعمل لكلا النظامين، كبطريق يطل على نوافذ لكنه لم يقضم تفاحة بعد.

  • خبر رائع

  • المهم أن يكون مسموحا إستعمال النسخة الحرة في البرامج التجارية.