فريق عمل HTML5 ينقسم إلى قسمين، واحتمال ظهور معيارين مختلفين لنفس اللغة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 51 ثانية

أعلن Ian Hickson الذي يُشرف على تطوير HTML5 ضمن WHATWG عن انفصال هذه الأخيرة عن منظمة W3C ولذلك للثقل الذي يعرفه تطوير لغة HTML5 تحت مظلة هذه المنظمة.

كما هو معروف فإن منظمة W3C تهتم بإصدار معايير قياسية لمختلف تكنولوجيات الويب ولها فضل كبير فيما وصل إليه الويب حاليا، لكن آلية عملها صارمة جدا وينتج عن هذه الصرامة ثقل في إطلاق إصدارات جديدة من أية تقنية. أما WHAT Working Group (والتي تُعرف اختصارا بـ WHATWG) فهي “تعاونية” غير رسمية لمختلف مطوري متصفحات الإنترنت تهدف إلى تطوير التقنيات التي تساعد على تسهيل كتابة ونشر تطبيقات الويب، وأهم الداعمين لها منظمة Mozilla، Opera Software، شركة Apple وGoogle التي يعملها لديها Ian Hickson صاحب اختبارات Acid2 و Acid3 الخاصة بالمتصفحات.

ما يُعرف حاليا بلغة HTML5 هو مجموعة من الاقتراحات والأعمال التي نشرتها WHATWG تحت اسم WebApplications 1.0، ولم يتم اعتماد اسم HTML5 بشكل رسمي إلا بعد أن تعاونت W3C مع WHATWG على تطوير هذا المعيار سنة 2007. لكن لم تلبث W3C أن قررت أن تنحو منحا جديدا في تطوير HTML5، حيث تم تقسيم مواصفة HTML5 إلى عدة مواصفات جزئية كـ 2D canvas API، أو المواصفات المتعلقة بالأحداث على الخواديم وغيرها. أضف إلى ذلك الصرامة التي تتميز بها أعمال W3C مما يؤخر تطوير HTML5، وهو ما دفع بـ  WHATWG إلى إعلان انفصالها من جديد.

ما الذي يعنيه ذلك؟ بالرغم من أن HTML5 لم يصبح بعد معيارا كاملا، حيث أن كل الأعمال التي تُبنى عليه حاليا ودعم المتصفحات له يتم بناء على مسودات لم يتم اعتماداها بشكل كامل بعد، إلا أننا سنجد أنفسنا الآن أمام إصدارين مختلفين من HTML5، إحداها ستحمل ترقيما يبين إصدار المعيار والذي ستتولى W3C تطويره، والآخر أكثر تقدما يتم تطويره بشكل مستمر تطلق عليه WHATWG اسم HTML Living Standard وهو الأقرب إلى الواقع حسب Hickson حيث أن هذا الفرع سيمثل ما تدعمه مختلف المتصفحات من هذه اللغة.

في رأيك هل سيؤثر هذا الانقسام سلبا أم إيجابا على لغة HTML5؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+8Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    لا أدري هل تؤيدوني أم لا…………
    أشتم رائحة ميكروسوفت وراء هذا الإنقسام أو على الأقل ستستفيد من هذا الإنقسام لتفرض معاييرها.

    **أبورائد**

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    • djug

      Microsoft لا ناقة لها ولا جمل في هذه القضية حيث أنها ليست عضوا في تعاونية WHATWG (تمت دعوتها للانضمام لكنها لم تنضم بعد).

  • السلام عليكم
    في ظني أن المتأثر الأول من هذا الانقسام هم مطوروا مواقع الويب لأنهم سيأخذون بعين الاعتبار اصدارين مختلفين للغة ال HTML.

  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    [Microsoft لا ناقة لها ولا جمل في هذه القضية حيث أنها ليست عضوا في تعاونية WHATWG (تمت دعوتها للانضمام لكنها لم تنضم بعد.]
    ((((( كان في السابق ))))
    (وعدم تلبيتها الإنضمام سببه الغرور)

    أما الآن بعد الإنقسام فستعطي لنفسها مبرر بأن هذه فرصة يجب أن لا تضيع بحيث تضع معايير جديدة (ولتكن ثالثة) وتحاول فرضها بكل ما أوتيت من نفوذ وتقصي الآخرين.

    **أبورائد**

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • سلبا