ترتيب Tiobe للغات البرمجة الأكثر شعبية: Objective-C يحتل مكان C++، ولغة C تُحافظ على صدارتها

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 10 ثانية

نشرت Tiobe ترتيبها الشهري للغات البرمجة الأكثر شعبية والتي أكدت من جديد تزايد شعبية Objective-C التي تجاوزت لأول مرة في تاريخ هذا الترتيب مُنافستها المُباشرة C++ في حين تحافظ لغة C على صدارتها للشهر الرابع على التوالي.

وتذكّر Tiobe بأنه تم إطلاق كلا من لغتي C++ و Objective-C سنة 1983 سعيا لإنشاء نسخة كائنية التوجه من لغة C، لكن لم تحتج C++ إلا لسنوات قليلة لتفرض نفسها على الساحة، إلا أنه وبفضل هواتف iPhone وأجهزة iPad رجعت لغة Objective-C إلى الواجهة، لكن ليس كمنافس مُباشر لغة C++، حيث أن هذه الأخيرة أصبحت مُتخصصة أكثر في الأنظمة عالية الأداء وإنما كلغة برمجة لا يُمكن الحديث عن برمجة الهواتف دون ذكرها.

وعلى ذكر الهواتف الذكية، لم يشفع انتشار Android للغة Java كثيرا، حيث أنها لم تستطع بعد استعادة صدارتها التي انتزعتها منها لغة C منذ أربعة أشهر (يجب أن لا ننسى بأن الهواتف الذكية ليست إلا جزء يسيرا من الحوسبة ككل)، في حين تواصل لغة PHP فقدان بريقها، حيث حلت سابعة في هذا الترتيب، متراجعة بذلك بمرتبة مُقارنة بترتيب الشهر الماضي، وبمرتبتين مُقارنة بترتيب نفس الشهر من العام الماضي.

للتذكير، فإن ترتيب Tiobe لا يقيس مدى انتشار لغات البرمجة، بل يهتم بشعبيتها، ويعتمد في قياس ذلك على العديد من المؤشرات، كعمليات البحث على محركات البحث، الدروس التي تُنشر على Youtube أو الكتب التي تُباع على Amzon وغيرها.

ما هو ترتيب لغة البرمجة المُفضلة لديك؟ ما هي توقعاتك لترتيب هذه اللغات خلال الأشهر القادمة؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+8Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • اتوقع صعود لغة ++c مع بد انتشار ويندوز فون 8 لان اصدار 8 سيدعم كل من #c c++ و فيجوال بيسك