موظفون سابقون لدى Nokia يُطلقون شركة ناشئة لتطوير وتسويق نظام وهواتف MeeGo من جديد

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 6 ثانية

أعلن ستة موظفين سابقين لدى Nokia إطلاقهم لشركة ناشئة جديدة أطلقوا عليها اسم Jolla هدفها هو مواصلة العمل على نظام MeeGo الذي تخلت عنه Nokia  وإطلاق هواتف جديدة مُجهزة بنسخة جديدة من هذا النظام لم يتم بعد الكشف عن تفاصيلها.

الموظفون الستة سبق لهم أن عملوا على هاتف N9 المجهز بنظام MeeGo والذي تخلت عنه الشركة أيضا، ويبدو من صفحتهم على LinkedIn  بأنهم حصلوا على ثقة بعض المستثمرين، لكنهم لا يزالون يبحثون عن مطورين مؤمنين بقدرات نظام MeeGo.

لكن هل هناك أي أمل لنظام MeeGo أو أيا كان الاسم الذي ستختاره Jolla لنظامها الجديد؟ المعيار الأول لنجاح أي نظام هو توفر التطبيقات عليه، ولتجنب مشقة دفع المطورين دفعا إلى كتابة تطبيقات جديدة، تسعى الشركات التي تعمل في هذا المجال إلى توفير آليات لتشغيل تطبيقات مكتوبة لأنظم تشغيل أخرى، ويبدو أن Jolla ستفعل نفس الأمر، فمن جهة يمكن لنظام Tizen المبني على MeeGo تشغيل تطبيقات Android (حسب هذا المقال)، كما أن أحد مطوري Jolla لا يستبعد أن يكون هناك توافق مع تطبيقات Tizen المبنية بـ HTML5، وهو ما يجعل كل الاحتمالات مُمكنة.

للتذكير فإن نظام MeeGo هو وليد جمع جهود كل من نظام Moblin الخاص بـIntel وMaemo  الخاص بـ Nokia، لكن بعد تخلي Nokia عن نظام MeeGo قررت Intel مواصلة العمل عليه مع شريك آخر، ووقع اختيارها على Samsung لمواصلة العمل عليه تحت اسم Tizen.

أي هذه الأنظمة توده أن يكون على هاتفك؟ iOS، Android، MeeGo أو firefox OS؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+8Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: JollaMeeGo

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google