Google تربح أقل من 15 دولارا من كل جهاز Nexus 7 تبيعه

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 40 ثانية

إن كان التقييم الذي نشره موقع TechInsights دقيقا، فإن ثمن جهاز Nexus 7 اللوحي أقرب ما يكون من ثمن تسويقه، ومن المحتمل جدا أن لا تستفيد Google ماديا من بيع هذا الجهاز، وهو ما يُعيد إلى الأذهان استراتيجية Amazon في تسويق أجهزة Kindle Fire والذي يُعتبر خدمة لتسهيل بيع محتويات متجرها الالكتروني.

بعد صدور أية جهاز جديد فإنه عادة ما يقوم المختصون بتفكيكه لعدة أسباب، وهو ما حدث أيضا مع جهاز Nexus 7 حيث قامت ifixit بتفكيكه لمعرفة الأجزاء التي صُنع منه، أما TechInsights التي تهتم بسعر تصنيع الجهاز والذي تبين بأنه قريب جدا من الثمن التي يُباع به الجهاز حيث يُقدر ثمن القطع التي يحتويها الجهاز بـ 184 دولارا، مما يعني بأن Google تربح في أحسن الأحوال 15 دولارا من بيع كل جهاز Nexus 7، هذا من دون احتساب تكاليف التسويق والشحن وما إلى ذلك. بعبارة أخرى، بيع Google لجهاز Nexus 7 بأقل من سعر التكلفة هو أمر وارد جدا.

ما الذي يعنيه ذلك؟ Google تحاول اتباع النظام الذي اتبعته Amazon مع جهاز Kindle Fire، ففي نظر Amazon يُعتبر هذا الجهاز خدمة كغيرها من الخدمات وليس منتجا في حد ذاته، هدفه هو تسهيل عملية شراء محتويات متجرها الالكتروني على المستخدمين، وهو ما يُفسر كل الجهد الذي بذلته Google على متجرها Google Play والشراكات التي عقدتها مع كبريات شركات صناعة المحتويات (الترفيهية وغيرها)، حيث أًصبح بإمكان مستخدمي Android الاستمتاع بمشاهدة أحدث الأفلام والمسلسلات، قراءة المجلات، الاستماع إلى الموسيقى وشراء الكتب، كل هذا  على متجرها Google Play. كما أن جهازها الجديد Nexus Q يندرج في هذه الاستراتيجية التي تهدف إلى جمع كامل المحتويات التي يود المستخدم “استهلاكها” في جهاز واحد.

أما لو عقدنا مقارنة ما بين Google و Amazon، فيتبين بأن Google أرادت تقديم جهاز عال الجودة رغم انخفاض سعره، فعلى سبيل المثال يصل سعر شاشة Nexus 7 إلى 49$ مقابل 35$ لشاشة Kindle Fire، ومعالج الأول يصل ثمنه إلى 25$ مقابل 18$ لمعالج الثاني، كما أن جهاز Nexus 7 مجهز بكاميرا أمامية، وبكل من Bluetooth وGPS. مما يعني بأن نوعية جهاز Nexus 7 أفضل في عيون المستهلكين بكثير من Kindle Fire، لكن Amazon لا تزال تملك الأفضلية من حيث السعر، فجهازها لا يكلف سوى 153$، مما يسمح لها بتخفيض سعره إن اقتضت الضرورة.

ماذا عن iPad؟ الأمر مختلف كثيرا، حيث تحاول Apple ربح أقصى ما يمكنها من بيع جهازها اللوحي. فجهاز iPad الجديد الذي يُباع مُقابل 499$ لا يكلف سوى 278$، مما يعني بأن الفرق ما بين تكلفة تصنيع جهاز iPad وبيع هو 221$ (أكثر من ثمن بيع جهاز Nexus7).


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+6Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0
وسوم: GoogleNexus 7

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google