Amazon تشتري شركة UpNext المتخصصة في الخرائط ثلاثية الأبعاد

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 48 ثانية

نشر موقع Gigaom خبرًا مفاده بأن Amazon قد أنهت عملية شراء شركة UpNext الناشئة المتخصصة في الخرائط ثلاثية الأبعاد في صفقة لم يتم الكشف بعد عن قيمتها المالية.

تقدم UpNext خدمة مشابهة لخرائط Google مع إضافة لمسة ثلاثية الأبعاد عليها، كما أنها تحتوي على خواص تتعلق بالاستكشاف والتوصيات، حيث قورنت في بداياتها بـ Yelp وأُطلق عليها وصف Yelp ثلاثية الأبعاد، بدل خرائط Google ثلاثية الأبعاد. إلا أنها لا تزال تحتاج إلى تطوير، وإلى خرائط إضافية، حيث لا تقدم حاليا سوى خرائط 50 مدينة أمريكية.

لماذا لا تستغل Amazon خرائط Google أو حتى الخرائط مفتوحة المصدر كـ OpenStreatMap وتفضل شراء شركة متخصصة في ذلك؟ لاحظوا جيدا بأن Amazon تُحاول جاهدة أن لا تربط مصيرها بقرارات شركات أخرى، فالبرغم من استخدامها لنظام Android على أجهزتها، إلا أنها تستخدم نسخة معدلة منه، يصعب على المستخدم البسيط التعرف على ذلك، كما أنها تملك متجرا للتطبيقات خاصا بها منفصلا، بل منافسا لمتجر Google Play، أضف إلى ذلك تفضيلها لتطبيقات خرائط أخرى كـ MapQuest وتطبيقات Nokia على تطبيق Google Maps. بعبارة أخرى، Amazon سلكت لنفسها طريقا غير مرتبط بقرارات Google.

لكن ما هدف Amazon من شراء خدمة خرائط؟ تُشير بعض المصادر إلى تفكير Amazon في إطلاق نسخة من قارئها Kindle مُجهزة بـ GPS وبتطبيق خاص بالخرائط، وهو أمر يبدو مستبعدا نوعا ما خاصة في ظل عدم توفر GPS في أجهزة Kindle الحالية ، كما أن المستخدم سيفضل استخدام تطبيق الخرائط على هاتف ذكي بذل جهاز لوحي، وهو ما يوصلنا إلى الفرضية الثانية والتي ترجح تحضير Amazon لهاتف Kindle ذكي.

كما يبدو عليه فإن تطبيق UpNext ليس كاملا خاصة من حيث الخرائط، وقد تكون عملية الشراء هذه الأولى ضمن مجموعة عمليات أخرى، ويتوقع موقع Search Engine Land أن يكون التالي هي خدمة MapQuest المملوكة حاليا لـ AOL.

فيديو تعريفية بتطبيق UpNext:


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google