Google تكشف عن Nexus Q ، جهاز كروي اجتماعي لمنافسة Apple TV

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 10 ثانية

إضافة إلى جهاز Google Nexus 7 الذي كشفته عنه خلال مؤتمر I/O، كشفت Google عن جهاز آخر غريب الشكل، يحمل اسم Google Nexus Q من شأنه أن ينافس Apple TV إضافة إلى تكامله مع باقي منتجات Google.

يأتي جهاز Google Q مجهزا بكل من معالج ARM Cortex-A9، معالج رسومي PowerVR SGX540، ذاكرة RAM  بسعة 1 Gb وبذاكرة Flash تُقدّر بـ 16 Gb. كما أنه يملك العديد من وسائل الاتصال ويتعلق الامر بـ Wi-fi، Buetooth و NFC إضافة إلى مأخذي Ethernet كلاسيكي و Micro HDMI.

لكن ما هو مبدأ عمل Google Nexus Q؟ وما هي فائدته؟ لتبسيط الأمر تخيل مثلا أنك دعوت مجموعة من الأصدقاء إلى منزلك، وكل صديق يملك هاتفا ذكيا أو جهازا لوحيا مجهزا بنظام Android سبق له أن استخدمه لشراء بعض المحتويات كالمقاطع الموسيقية أو الأفلام. يمكنك مثلا استخدام جهاز Google Nexus Q كـ jukebox مرتبط بالإنترنت يمكنه استغلال شاشة التلفزيون المنزلي، أو مكبرات الصوت المتواجدة في البيت لدى تشغيله للمقطوعات الموسيقية الموجودة على أجهزة الأصدقاء، يمكن أيضا مواصلة مشاهدة فيلم سبق لأحد الأصدقاء أن شرع في مشاهدته سابقا، حيث يمكن مواصلة البث من اللحظة التي أوقف فيها العرض، كما يمكن لأي كان في الغرفة (شريطة أن يكون هاتفه متصلا بشبكة Wi-fi الخاصة بالمنزل) التحكم في الجهاز لإيقاف التشغيل، أو تغيير القطعة المعزوفة وما إلى ذلك. بعبارة أخرى، يسمح جهاز Google Nexus Q للأصدقاء المتصلين به بتشارك محتوياتهم فيما بينهم مع إمكانية أي كان في التحكم في الجهاز.

تعول Google كثيرا على المطورين لاستغلال Nexus Q بطريقة إبداعية، حيث يحتوي الجهاز على مآخذ Micro USB نوهت Google بأنه يُمكن الـ Hackers من استغلال الجهاز بالطرق التي يودونها.

هل سيقدر Nexus Q على منافسة Apple TV؟ خاصة وأن سعره جد مرتفع مقارنة به، فجهاز Google متوفر مقابل 399 دولار، مقابل 99 دولار لجهاز Apple، كما أن الجهاز سيصبح أغلى بكثير إن قمت بشرائه مجهزا بمكبرات الصوت  الخاصة به والتي تعرضها Google مقابل 399 دولار، إضافة إلى 49 دولار ثمن الأسلاك الخاصة بالجهاز.

فيديو تعريفي يشرح مبدأ عمل جهاز Nexus Q:

لمزيد حول الجهاز، زوروا موقعه الرسمي.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google