Google تُطلق Blockly: لغة برمجية مرئية لبرمجة تطبيقات ويب صغيرة من دون كتابة أية شفرات مصدرية

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 14 ثانية

هل تذكرون خدمة App Inventor التي تُتيح برمجة تطبيقات لنظام Android من دون كتابة أي سطر؟ الآن يمكن القيام بأمر مماثل مع تطبيقات الويب، وذلك مع مشروع Blockly الذي أطلقته Google لتسهيل مهمة إنشاء تطبيقات الويب الصغيرة من دون كتابتها.

مثال عن برنامج “مكتوب” بلغة Blockly

حسب Google  فإن أهم عائقين يواجهان متعلم البرمجة هما وصف فكرته وتحويلها إلى جملة من “التصريحات المنطقية” تفهمها الآلة، إضافة إلى تجنب الأخطاء المتعلقة باللغة البرمجية، وهو العائق الذي لن يواجهه مستخدمو  Blockly لعدم حاجتهم إلى كتابة أية أسطر برمجية لإنشاء تطبيقاتهم.

المشروع لا يهدف إلى كتابة تطبيقات ويب بكل ما يحمله المصطلح من معنى، وإنما مجرد تطبيقات صغيرة، كأتمتة بعض الأمور (يمكن ربط Blockly مع تطبيقات ويب أخرى)، حيث تضرب Google مثالا لاستخدام Blockly مع بريد Gmail:

إذا أرسل لي بوب ثلاث رسائل خلال أقل من ساعة وكل واحدة من هذه الرسائل تحتوي كلمة deadline فقم بحذفها جميعاباستثناء الأولى.

ولتؤكد على أن المشروع لا يصلح سوى لبعض الأعمال الصغيرة تضيف Google مازحة:

رجاء لا تحاولوا تطوير نواة لينُكس باستخدام Blockly.

أما أهم ميزة يحملها المشروع فهي إمكانية ترجمة التطبيقات “المكتوبة” باستخدامه إلى لغات JavaScript، Python وDart.

لتجربة Blockly تضع Google بين أيديكم 3 أمثلة تجدون روابطها على هذه الصفحة.

ما رأيك في هذا المشروع؟ هل له فائدة حقيقية؟ وهل تتوقع أن يكون له مستقبل؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+11Share on LinkedIn3Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • أعتقد ان هذه الأداة ستفيد بكل تأكيد المبتدئين بالبرمجة .. و ستكون أول الطريق لتعلم البرمجة ..

  • السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
    شكرا اخي على جديد الحصريات
    أما بالنسبة للفكرة بعد ان اطلعت عليها فانا اراها من وجهة نظري لا تعدو كونها لعبة تتيح لاي شخص عادي البرمجة و التعرف على ماهيتها
    يمكن ان يكون لها مستقبل تعليمي لطور من الاطوار
    لكن ان تتجه نحو منحى تطويري فاستبعد ذلك تماما
    لذلك لن اطور بها نواة لينيكس عملا بنصيحة قوقل هه
    تحياتي الخالصة

  • Salam. Thanx for this ticket. As we can see, Blockly aims to develop modules to integrate into a Web Application ( don’t forget the Google Philosophy). If have noted the puzzle aspect of Blockly, you will understand the trend of the Web Applications ; the mush ups. So a Web application is a set of different modules. I like the Visual Programming languages; they are so easy to use for simple purposes. VPL of Microsoft is a good sample for the robots programming. I like Google and its ideas; today we have VPL but tomorrow, perhaps We will get TPL (Think Programming Language). You have just to express your objectives in a natural language and your clever compiler understands you.

  • انا ارى انها فكرة جميلة وتسهل تطوير تطبيقات بالجافا سكربت بسهولة كما انها ظريفة للتجربة اللغة يمكنك الدخول الى http://blockly-demo.appspot.com/blockly/demos/code/index.html كما يمكنك تحولها لجافا سكربت و بيثون و دارت و اكس ام ال