Google تطلق نسخة من متصفح Chrome لأجهزة iPhone وiPad ولكن…

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 27 ثانية

أطلقت Google إصدار خاصا بنظام iOS من متصفحها Chrome لتُمكن –أخيرا- مستخدمي هواتف iPhone وأجهزة IPad اللوحية من الاستمتاع بتجربة المستخدم الخاصة بها.

ماهي الخواص التي يحملها Chrome لنظام Ios معه؟  بداية أول نقطة يلاحظها المستخدم هي لوحة المفاتيح الخاصة بالمتصفح، حيث تمت إضافة سطر جديد يحتوي بعض الرموز الخاصة.

 

 كما أن خاصية الانتقال ما بين ألسنة التبويب المفتوحة أفضل بكثير من التي نجدها على باقي المتصفحات، حيث يكفي سحب أي صفحة إلى الجانب لتظهر الصفحة التي تليها، أو النقر على الزر الخاص بالألسنة لتظهر التبويبات المفتوحة بعضها فوق بعض.

ويمكن للمستخدم أيضا الاستفادة خاصية البحث الصوتي باستخدام المتصفح والاستفادة من خاصية التصفح الخاص أو حتى البحث في محتوى الصفحات المفتوحة، دون أن ننسى خاصية تزامن الألسنة المفتوحة على أكثر من جهاز.

قد تتساءلون: “هل سمحت Apple أخيرا لمنافسيها بإطلاق متصفحاتهم على نظامها”؟ الجواب هو نعم ولا، فالرغم من أن Chrome لنظام iOS يحمل كامل مزايا ومواصفات المتصفح الظاهرية المعهودة، إلا أنه يعتمد على WebKit الخاص بنظام iOS وذلك بسبب القيود التي لا تزال تفرضها Apple، كما أنه لا يُمكن للمتصفح الاستفادة من محرك Nitro الخاص بـ Safari وهو ما يجعل من متصفح Chrome أشبه بطبقة إضافية لمتصفح Chrome أي أن متصفح Google سيكون من دون أي شك أثقل من منافسه.

السؤال الذي يطرح نفسه الآن هو، لماذا قبلت Google بكل هذه القيود وقامت بإطلاق متصفحها Chrome على iOS رغم أنه –من الناحية التقنية- ليس بـChrome المعهود؟  هل هو السباق المحموم حول المتصفح الذي يملك أكبر حصة من المستخدمين على جميع المنصات؟

حسب  ZdNet الأمر لا يتعلق بنسب الاستخدام بشكل مباشر، بل يتعلق بأمر آخر، حيث أن متصفح Chrome بالنسبة لـ Google هو “هيكل” تقدم من خلاله للمستخدم مختلف خدماتها، فلا يُعقل أن تضع Google نفسها تحت رحمة مطوري المتصفحات الأخرى التي قد تفرض قيودا حول كيفية استخدام المتصفح تجعل من مهمة جمع بيانات المستخدم أصعب.

للمزيد حول أسباب القيود التي تفرضها Apple على باقي المتصحفات (نفس أسباب القيود التي تفرضها Microsoft على المتصفحات على الإصدار RT من نظام Windows 8) اقرأوا هذا المقال.

Chrome لنظام iOS متوفر للتحميل على متجر AppStore

فيديو حول خاصية مزامنة الألسنة الخاصة بمتصفح Chrome على أكثر من جهاز:


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+6Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • قد ألوم أبل ، لكن تحكمها الديكتاتوري جعل نظام iOS أفضل من حيث الجودة ، و الفعالية ، على عكسها جوجل تفضل الانفتاح على حساب الجودة ، لكل مزاياه و عيوبه ، لكن أرجو أن تقوم جوجل بيبعد الخطوات لترتيب البيت ، و أولها التحديثات !