هل سنشاهد قريبا هواتف BlackBerry مجهزة بنظام Windows Phone 8؟

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 41 ثانية

نشرت RIM مصنعة هواتف BlackBerry نتائجها المالية للربع الأول المالي من العام الجاري والذي كشف عن خسار تُقدر بنحو 518 مليون دولار، وتراجع رقم أعماله بنسبة 43%، وهو ما يضع الشركة تحت ضغط كبير يدفعها إلى إيجاد مخرج سريع لهذا المأزق، وهو المخرج الذي قد يكون ملونا بألوان Microsoft  ونظامها Windows Phone 8.

تزامن نشر هذه النتائج مع إعلان RIM عن تسريحها لما لا يقل عن 5000 موظف (تقريبا ثلث عدد موظفيها البالغ عددهم 16500) إلى جانب تأخر موعد صدور نظام BlackBerry 10 إلى غاية العام القادم، بعد أن كان منتظرا خلال هذا العام.

لكن ما هي المخارج الممكنة لأزمات RIM ال متوالية؟ حسب وكالة Reuters للأنباء فإن أحد حلول مشاكل الشركة الكندية حاليا هو السماح لـMicrosoft بشراء حصة فيها واعتماد نظام Windows Phone 8 على أجهزتها بدل نظام BlackBerry 10، وهو الحل الذي سيخفف من مصاريف الشركة، وذلك لتكفل Microsoft بالعديد من النفقات بما فيها نفقات التسويق.

هذا الحل وإن كان غير “جذاب” لشركة RIM، لأنه سيُفقدها الاستقلالية الخاصة بها، إلا أنه سيمكنMicrosoft  من تعزيز مكانتها ومكان أنظمتها في قطاع الشركات. وتُشير Reuters بأن Steve Ballmer المدير التنفيذي لـMicrosoft قد سبق له الاتصال بـ RIM خلال الأشهر الماضية محاولا إقناعها بشراكة مماثلة للشراكة التي عقدها مع Nokia. كما أشارت الوكالة إلى اهتمام Microsoft ببراءات اختراع RIM المتعلقة بالاتصالات اللاسلكية.

أما الحل الآخر الذي أشارت إليه Reuters هو فصل قسم هواتف BlackBerry عن قسم خدمات وشبكة الشركة وذلك بهدف بيع هذا الأخير لشركة أخرى لتمكين باقي المصنعين من استخدامه.

للتذكير، فقد سبق لـ RIM أن أعلنت منذ حوالي الشهر عن دراستها لـ”خيارات استراتيجية” للخروج من المشاكل التي تواجهها، مما يفتح الباب واسعا أمام جميع الاحتمالات بما فيها بيع الشركة أو أحد قطاعاتها لشركات أخرى.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google