إدخال تحسينات جديدة على محرك البحث القرآني الفانوس

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 4 دقيقة و 38 ثانية

قام فريق عمل محرك البحث القرآني الفانوس بالإعلان عن مزية جديدة في واجهة الويب الرئيسية للمشروع، المزية تسمح للمستخدم  بنقر أي كلمة أو سمة في النتائج لكي يعيد البحث بها وتتلخص فكرتها في توليد عبارات بحث جديدة عند النقر. لهذه المزية فوائد جمّة في تسهيل عملية البحث وإطلاع المستخدم على إمكانيات الفانوس الحقيقية.

 مشروع الفانوس لمن لا يعرفه هو مشروع محرك بحث متقدّم في القرآن الكريم، حر ومفتوح المصدر، تم إطلاقه أول مرة قبل عامين تقريبا  كتطبيق مكتبي لنظامي Windows ولينُكس, ثم تلتهما واجهة ويب.

 فوائد هذه الميزة كما ذكرت في الإعلان :

  •   البحث التسلسلي عن الكلمات: حيث يستطيع المستخدم أن يعيد البحث من جديد عن أي كلمة يريدها بنقرة واحدة، يهمل الفانوس علامات التشكيل  للحصول على نتائج بحث أوسع تشمل كل التشكيلات المختلفة للكلمة. الصورة التالية توضح إمكانية النقر على أي كلمة من الآيات الناتجة عن البحث، المثال يمثل نتيجة البحث عن كلمة “رب” ومؤشر الفأرة موجود فوق كلمة “السماوات”:

 

  • البحث بتشكيل معين للكلمة: أحيانا يفضل بعض المستخدمين أن يحدد مجال البحث في تشكيل معين للكلمة  لتتبع معاني أو اشتقاقات الكلمة المختلفة، مثلا “من” دون تشكيل تشمل “مَنْ” الاسم و “مِنْ” الحرف و “مَنَّ” الفعل.  أو أيضا  لتتبع إعراب كلمة ما كما في المثال التالي الذي يمثل نتيجة البحث بكلمة “السماء”:

  • حصر البحث في كلمة واحدة في حالة البحث باستخدام الـ Joker أو الاشتقاقات: الفانوس يوفر مزايا عدة  تقوم بتوليد الكلمات المفتاحية حسب طلب المستخدم مثل البحث بالـ Joker: *نبي* أو البحث بالاشتقاقات: >>قال ، >الآخرة أو البحث بثنائية جذر-نوع: {ملك،فعل}. ميزة النقر تمكّن المستخدم من حصر البحث فقط في إحدى الكلمات المفتاحية المولدة (المشتقة) كما يبين المثال التالي الذي يمثل البحث عن الصور المختلفة لكلمة “الرحمن” بعبارة البحث  >الرحمن :

 

  • تحديد نتائج البحث حسب مواقع الآيات أو مكان تنزيلها:  تحديد النتائج حسب الحزب أو السورة يمثل فائدة كبيرة للمستخدم حيث تجعله يصل إلى هدفه بشكل أسرع. كل ما عليه هو أن يبحث بالكلمة التي يريدها ثم ينقر على اسم السورة أو رقم الحزب أو رقم الصفحة التي يريد حصر النتائج فيها. نفس الشيء بالنسبة لمكان التنزيل (نوع السورة) ما على المستخدم إلا النقر على “مكية” أو “مدنية”. الصورة التالية توضح السمات التي يتم حصر النتائج بعد النقر عليها.

 

  • البحث بالمواضيع: مزية قابلية النقر تمنح التقسيم الموضوعي فعالية بحيث يمكّن المستخدم من البحث عن موضوع معين بمجرد النقر على عنوان الفصل أو الفرع أو الباب. تختلف هذه عن النقطة الثالثة بأن عملية البحث تكون جديدة كلية وليس حصرا لسابقتها. المثال يوضح عملية البحث بفرع “جزاء المؤمنين”:

 

  • البحث بالإحصاءات: بميزة النقر يمكن الآن إيجاد الآيات حسب عدد الأحرف أو الكلمات أو ألفاظ الجلالة التي تحتويها. الإحصاءات جمعت بطريقة برمجية استنادا على الكتابة الإملائية لنصوص الآيات. المثال يوضح البحث عن الآيات التي تحوي كلمة واحدة.

تجدر الإشارة إلى أن مشروع الفانوس فاز بجائزة أحسن موقع ويب من حيث التقنية المستعملة فيه في مسابقةAlgeria Web Awards 2012.

للمزيد حول مشروع الفانوس زوروا موقعه الرسمي.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+13Share on LinkedIn1Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

طالب علوم الحاسب ومطور برمجيات حرة يعشق التحديات ويفضل لغة Python. عضو في مجموعة مطوري Google الجزائر، والمطور الرئيسي لمشروع محرك البحث القرآني الفانوس.