إطلاق الإصدار 13 من توزيعة Linux Mint والتي تأتي بسطحي المكتب MATE وCinnamon

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 4 ثانية

أعلن فريق تطوير توزيعة Linux Mint عن إطلاق الإصدار 13 من التوزيعة التي حملت هذه المرة اسم Maya والتي تأتي بذوقين (سطحي مكتب) Mate و وCinnamon.

توزيعة Linux Mint مبنية على توزيعة Ubuntu لكن شعبيتها تجاوزت شعبية Ubuntu، حيث أنها توزيعة Linux بكل ما تحتويه خصائص Ubuntu لكنها تأتي مجهزة بـ Codec وتطبيقات مجانية حتى وإن لم تكن مفتوحة المصدر، مما يسهل المهمة أمام القادمين الجدد إلى عالم لينُكس، كما أنها لا توافق على تخلي Ubuntu عن سطح مكتب Gnome وتحولها إلى سطح مكتب Unity ولا عن تخلي Gnome عن البساطة التي يعرفها الإصدار الثاني منه، حيث أن الإصدار الثالث مختلف جذريا عنه.

يتوفر الإصدار 13 من توزيعة Linux Mint على سطحي مكتب اثنين:

Mate: والذي يعتمد على الإصدار الثاني من سطح مكتب Gnome، ويواصل العمل من المكان الذي توقفت فيه تطويرات هذه الشعبة.

Cinnamon : وهو سطح مكتب قام بتطويره فريق Linux Mint ويمكن اعتباره مزيجا ما بين خصائص Gnome 3 (لأنه عبارة عن مشروع مشتق منه) والإصدار الذي يسبقه بإدخال خواص هذا الأخير إليه.

يحمل هذا الإصدار “مفاجئة” حيث تم اعتماد Yahoo كمحرك بحث رئيسي لهذه التوزيعة (في العديد من الدول)، وذلك للحصول على عوائد لاستخدامها في مواصلة تطوير التوزيعة.

Linux Mint متوفر للمعماريتين 32 و 64 bit وببكلتي النكهتين، إضافة إلى توفير نسخة مبنية على Debian على هذه الصفحة.

قائمة التغييرات والتحديثات التي شملها هذا الإصدار.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+1Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google