IBM تشرع في نقل مصدر حزمتها المكتبية Lotus Symphony إلى منظمة Apache

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 18 ثانية

بعد أن أبدت رغبتها في القيام بذلك منذ حوالي 10 أشهر، أعلنت IBM عن تحول مهم في مسار حزمتها المكتبية Lotus Symphony، حيث كشف بأنها شرعت في عملية نقل مصدرها إلى منظمة Apache التي تتولى حاليا مهمة تطوير حزمة OpenOffice.org والتي تم تغيير اسمها ليصبح Apache OpenOffice.

من بين ما تتميز به حزمة Lotus Symphony هو واجهتها الرسومية والتي تعتبر “أجمل” بكثير من واجهة OpenOffice ومنافستها LibreOffice، مما قد يعطي للحزمة المكتبية OpenOffice.org نفسا جديدا بعد تراجع شعبيتها بعد انبثاق حزمة LibreOffice منها، خاصة وأن أغلب إصدارات لينُكس الأساسية توفرها بشكل قياسي. هذا من حيث الشكل، أما من حيث الخواص فيمكن للحزمة أن تستفيد من أعمال IBM على حزمتها الخاصة بدعم VBA الخاص بحزمة Microsoft Office، دعمهما لشتى أنواع الملفات خاصة المتعلقة بإصداري 2007 و2010 من حزمة Microsoft Office، إلى جانب العديد من التحسينات التي تجدونها كاملة هنا.

ماذا عن زبائن IBM الذين يستخدمون حزمة Lotus Symphony؟ تؤكد IBM بأنها ستواصل تقديم الدعم لهم إلى غاية تأكدها من إمكانية عرض Apache OpenOffice بدل ذلك.

سبق وأن قامت Apache بإطلاق أول تحديث لحزمة OpenOffice منذ أن نقلت Oracle مهام تطويريها إليها، ويتعلق الأمر بالإصدار 3.4 الذي يدعم معيار ODF بشكل أفضل، والذي يتميز بسرعة أكبر مقارنة بالإصدار السابق.

للتذكير فإن حزمة Lotus Symphony هي نسخة مستقلة من OpenOffice توفرها IBM بشكل مجاني لكنه لم يسبق لها وأن فتحت مصدرها من قبل.

في رأيك، هل ستعود حزمة OpenOffice إلى الواجهة من جديد بفضل خواص Lotus Symphony؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+2Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • هل هذا يعني أن أباتشي لن تقوم باصدار سيمفوني كبرنامج مفتوح قائم بذاته، بل فقط ستستفيد منه في اوبن افيس؟

    • djug

      حزمة Symphony مبنية أصلا بالاعتماد على OpenOffice، وبالتالي سيتم الاستفادة من إضافاتها وتطويراتها في OpenOffice.
      لاحظ أيضا أن IBM أشارت إلى أنها ستقدم الدعم الفني لزبائنها الذين يستخدمون Symphony إلى غاية تأكدها من إمكانية تعويضها بحزمة OpenOffice (يعني ذلك بأن OpenOffice ستستبدل Symphony)

  • نعم، قمت بغوغلة في الموضوع والظاهر أن سيمفوني التي أعرفها هي فقط نسخة الدوس أيام كانت لشركة لوتس، واعتقدت انها هي نفسها بعدما ضمّت ا ب م لوتس إليها، الآن عرفت أن لا علاقة لها بسيمفوني الحالية التي نتحدث عنها. عموما أرجو أن تكون اوبن اوفس أفضل حالا لدى أباتشي خصوصا في مجال ثنائية الاتجاه ودعم العربية.