Google تخرج منتصرة من الدعوى القضائية التي رفعتها ضدها Oracle، ولكن…

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 14 ثانية

مسلسل طويل وشاق (وشاق أيضا على من يتتبعه ليفهم حيثياته)، لكن نهايته سعيدة، على الأقل لعشاق نظام Android ومالكته Google، حيث انتهت المحاكمة التي استغرقت ستة أسابيع بقرار هيئة المحلفين الذي برأ Google من خرق براءات اختراع Oracle المتعلقة بلغة Java.

وحسب القرار الصادر من محكمة سان فرانسيسكو، فإن Google ليست ملزمة بدفع أي قرش فيما يخص ثماني مواصفات تخص براءتي اختراع اعتمدت عليها Oracle في قضيتها، حيث أن هذه الأخيرة لم تستطع –حسبهم- أن تثبت بأن نظام Android يخرق براءات اختراع Java، ونجت Google حاليا من دفع ما يزيد عن مليار دولار لو قضت المحكمة لغير صالحها.

لكن بالرغم من فوز Google بهذه الجولة، بعد أن خسرت بشكل ما الجولة السابقة، فإن الحرب لم تحسم بعد، حيث يشير Florian Mueller المتخصص في مسائل براءات الاختراع وصاحب مدونة Foss Patents، بأن مسألة براءات الاختراع ليست بتلك الأهمية مقارنة مع مسألة حقوق الملكية الفكرية والتي تعول عليها Oracle، كما أنه يمكن للقاضي أن ينقض قرار هيئة المحلفين.

“القضية كانت قضية براءات اختراع في بداياتها، لكنها لم تعد كذلك بعد أن بدأت المحاكمة”.

لكن ما أثار الانتباه خلال هذه المحاكمة هو الجانب “الخفي” للقاضي William Alsup الذي كشف بأنه مبرمج وذلك بعد أن زعم محامي Oracle بأن Google استعملت التابع rangeCheck لتسريع تطوير نظام Android، حيث قال القاضي بأنه سبق له أن برمج ولا يزال يبرمج بلغات أخرى، وكتابة مثل هذا التابع ليس بالصعب مشيرا بأن أي أحد يمكنه القيام بذلك، قبل أن يعقب: “أنت أحد أفضل المحامين في أمريكيا، كيف لك أن تستعمل مثل هذه الحجة”.

القضية لم تنته بعد، كما أن متابعتها صعبة نوعا ما وذلك لتداخل التقنية فيها بالقوانين، والكل يترقب حاليا الحسم في قضية انتهاك حقوق الملكية الفكرية التي سبق وأن حكمت هيئة المؤلفين ضد Google (أي أنها خرقت الملكية الفكرية الخاصة بنظيرتها Oracle)، لكنهم لم يتوصلوا إلى حكم واضح بشأن “الاستخدام العادل” Fair Use لذلك، ومن المنتظر أن يستأنف الطرف الخاسر (أيا كان) القرار نظرا للقيمة المالية الكبيرة التي تدور حولها القضية، رغم أن الكثير من المواقع التقنية تشير إلى تقلصها إلى بضعة ملايين من الدولارات بعد قرار المحكمة اليوم.

في رأيك إلى أي نهاية تتجه هذه القضية؟


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+2Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • abd

    اعتقد ان جوجل هي من سيربح بالنهاية مع انها سوف تقوم بدفع مبالغ لاوركل

  • قاضي و مبرمج، شعوب متقدمة و متطورة الى اقصى الحدود
    ماشاء الله