أنباء عن احتمال شراء فيس بوك لمتصفح Opera

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 14 ثانية

الآن بعد أن امتلأت خزائن فيس بوك بأموال جديدة بلغت 16 مليار دولار، لا ضير (بل لا بد عليها) في التفكير في طريقة للاستفادة من شعبيتها على الهواتف الذكية، وإن صدقت الأخبار التي نشرها موقع pocket-lint صباح اليوم، فإن الهدف القادم لفيس بوك هو شراء المتصفح Opera.

حسب موقع venture beat فإن هذه الإشاعة تبدو منطقية جدا خاصة وإن أخذنا بالحسبان عدة نقاط أخرى أهمها:

 رغبة فيس بوك في إطلاق هاتف ذكي خاص بها الصيف القادم، والذي من المحتمل أن يكون مجهزا بنسخة معدلة من نظام Android، وإن رغبت الشبكة في التحكم في الطريقة التي يستعرض فيها المستخدمون خدماتها عبر الهواتف فلا أفضل من التحكم قبل ذلك في المتصفح الذي يستعملونه، فحسب الموقع اعتماد الشبكة على متصفح منافستها Google لا يبدو منطقيا (لكن هل من المنطقي أن تستخدم نظام التشغيل الخاص به؟).

مدير المنتج director of product لدى فيس بوك ليس سوى Blake Ross الذي يعتبر أحد مؤسسي المتصفح، والذي انتقل إلى فيس بوك بعد أن اشترت هذه الأخيرة شركة Parakey الناشئة التي أنشأها وذلك سنة 2007.

لكن النقطة الأهم حسب الموقع هو المداخيل والأرباح التي تسجلها Opera من نسخة الهواتف الخاصة بمتصفحها فقد بلغت مداخيلها (التي تمت الإشارة إليها تحت اسم  mobile publishers and advertisersفي التقرير المالي للربع الأول من العام الجاري) بـ 6.9 مليون دولار وهو ما يمثل زيارة تقدر بحوالي 303% مقارنة مع نفس الفترة من العام الماضي.

بالرغم من أن كلا الطرفين المعنين بالأمر رفضا التعليق عن الأمر لكونه “إشاعة” إلى أن موقع the next web يشير إلى أنه تم إيقاف عمليات التوظيف لدى Opera حاليا مما يعني بأن “أمرا جللا” يتم التحضير له حاليا، كما أنها استطاعت التأكيد بأن الشركة في مرحلة تفاوض مع شركات أخرى من دون أن تتأكد من هوية المفاوض.

تجدر الإشارة إلى أن Opera اشترت مؤخرا شركتين متخصصتين في الإعلانات، ويتعلق الأمر بكل من 4th Screen Advertising وMobile Theory. كما أن عدد مستخدمي نسخة الهواتف الخاصة بمتصفح Opera (المعروف بـ Opera Mini) وصلت إلى 168 مليون مستخدم خلال شهر مارس 2012.

للتذكير فإن نقطة ضعف فيس بوك الحالية هو تطبيقها للهواتف الذكية، حيث أن ازدياد أعداد مستخدميه يقلل من مداخيل الشركة نظرا لعدم عرض الإعلانات عليه.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+6Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google
  • (المعروف بـ Opera Mini) وصلت إلى 168 مليون مستخدم خلال شهر مارس 2018.

    مــــــــــــــــــــارس 2018 !!!!!!!!!!!

    على العموم هذا الخبر اظن انه منطقي فبعد بريد الفايسبوك ثم رغبة الشركة في اطلاق محرك بحث خاص بها و الآن سمعنا عن مشروع هاتف ذكي، لذا فان الاستحواذ على متصفح امر وارد و منطقي
    شكرا على الخبر

    • djug

      تم التعديل (هذه هي الآثار الجانبية لاستخدام الهواتف :p)