بتديفندر تطلق تطبيق Clueful لمراقبة نشاط مختلف التطبيقات على هواتف iPhone

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 58 ثانية

أعلنت بتديفندر عن إطلاق تطبيق Clueful الذي يهدف إلى مراقبة نشاط مختلف التطبيقات المنصبة على هواتف iPhone، مما يُمكّن من معرفة التطبيقات التي تصل إلى بيانات المستخدم الشخصية، أو تلك التي تقتفي أثره.

هل هو مضاد فيروسات؟ ليس تماما، لكنه بكل تأكيد يعتبر أول تطبيق من نوعه في هذا المجال، فبالرغم من غلق Apple الطريق أمام مضادات الفيروسات فإن بتديفندر وجدت طريقة لدخول إلى نظام iOS عبر هذا التطبيق. كما أن التطبيق لا يقوم بتحليل البرامج على هاتفك (يعني ذلك بأنه لا خوف على بطاريته) بل يقوم باسترجاع بيانات التطبيق عبر “السحاب” (لا أدري كيف أقحمت بتديفندر مصلح “السحاب” هنا لأن العملية هي مجرد عملية بسيطة لاسترجاع بيانات من الإنترنت)، قبل أن يعرضها لك. ويرجع ذلك إلى قيام بتديفندر بتحليل التطبيقات لديها وحفظ النتائج التي تتوصل إليها وترسلها إلى المستخدم لدى الطلب.

يسمح تطبيق Clueful من معرفة أصناف التطبيقات التالية:

  •  التي يمكنها أن تقتفي أثرك أينما حللت وارتحلت،
  • التطبيقات التي يمكنها قراءة جهات الاتصال
  • التطبيقات التي يمكنها أن تستهلك الكثير من الطاقة (مشاكل البطارية)
  • التطبيقات التي يمكن أن تستعمل معرف هاتفك الخاص
  • التطبيقات التي تعرض الإعلانات
  • التطبيقات التي تحلل سلوكك وتجمع معلومات عليك.

بطبيعة الحال فإن الآلية التي يتبعها تطبيق Clueful يجعل من عدد التطبيقات التي يحللها محدودا. وكشفت الشركة بأنها تركز حاليا على تحليل التطبيقات المجانية، لكن التطبيقات مدفوعة الأجر ستعرف طريقها إلى Clueful، إضافة إلى تفكيرها في طرح نسخة خاصة بأجهزة iPad لاحقا.

لكن هل سيتمكن Clueful من إيقاف البرامج الضارة أو المشبوهة؟ أو حتى حذفها مثلما تفعله مضادات الفيروسات الكلاسيكية؟ لا يتمكن التطبيق من ذلك وذلك بسبب منع Apple ونظامها iOS التطبيقات من التأثير في الأخريات، قد يبدو ذلك “عملا متواضعا”، لكن سيكون له عظيم الفائدة خاصة إن علمت بأن Apple لم تعد تخصص أكثر من 15 دقيقة للتحقق من التطبيقات قبل قبولها على Appstore، وهو وقت قصير جدا، لا يكفي للتحقق من كامل خفايا التطبيقات، فلن تعود بحاجة إلى انتظار ظهور “فضيحة” جديدة كفضيحة استغلال Path لجهات الاتصال الخاصة بمستخدمي تطبيقها، أو رفع تويتر لبعض بيانات مستخدمي تطبيقها الشخصية، لتعرف بأن تطبيق الإضاءة أو الآلة الحاسبة التي حملتها مؤخرا والتي تقوم بقراءة مكانك الجغرافي أو الوصول إلى جهات الاتصال هو تطبيق مشكوك فيه.

لم يرد في إعلان بتديفندر عن تطبيق Clueful، أو في الأخبار الذي تداولته على الإنترنت أي إشارة إلى التطبيقات التي تحمل من متجر Cydia، بالرغم من أن الخطر الأكبر قد يكون قادما من جهتها (سيتم تحديث هذا الخبر في حال ما إذا جربت التطبيق وتحققت من الأمر).

Clueful متوفر مقابل 3.99 $ على AppStore.

موقع التطبيق الرسمي.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+6Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google