Microsoft تفتح فرعا جديدا لها مُتخصصا في المصادر المفتوحة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 1 ثانية

تتوالى أخبار Microsoft “المدهشة”، فبعد دخولها قائمة أكبر المُساهمين في تطوير نواة Linux، أعلنت الشركة عن افتتاحها فرعا جديدا يتخصص في المصادر المفتوحة أُطلقت عليه اسم  Microsoft Open Technologies, Inc.

الفرع الجديد والذي سيكون تحت إدارة Jean Paoli أحد مُبدعي لغة XML يهدف إلى تسهيل التبادلات ما بين أعمال Microsoft التطويرية في مجال البرامج المملوكة/ مُغلقة المصدر وما بين ما تساهم به في عالم المصادر المفتوحة.

وفي التدوينة التي يُعلن فيها عن الأمر، استعرض Paoli بعضا من اسهامات Microsoft في مجال المصادر المفتوحة، وخص بالذكر مُساهمات الشركة في W3C خاصة ما تعلق بلغة HTML5, مشروع http 2.0 والذي يهدف إلى توفير نسخة أسرع من HTTP مماثل لمشروع SPDY الذي أطلقته Google، إضافة إلى اسهاماتها في كل من Node.js ، MongoDB و Hadoop.

تجدر الإشارة إلى أن Microsoft بدأت تتقرب على جميع الأصعدة من مجتمعات المصدر المفتوح، فعلى سبيل المثال تقوم الشركة بالمُساهمة في مشروع OpenStreetMap الذي يُعتبر ويكيبيديا الخرائط، بل وقامت بتوظيف Steve Coast مؤسس OpenStreetMap للعمل على مشروع Bing Mobile. كما أنها عملت على توفير تقنيات مفتوحة المصدر على منصتها للحوسبة السحابية Azure ويتعلق الأمر بكل من PHP وJava.

هل ستتغير نظرة مجتمع المصادر المفتوحة لعدوها القديم ؟ أم أن ما ستستفيده Microsoft من الشركة أكثر مما ستُفيد به؟ شاركنا برأيك.


عن كاتب المقال:

مُهندس برمجيات/مُبرمج جزائري

تابع الكاتب على:
Twitter +Google