تويتر تطرح اتّفاقيّة لاستخدام براءات اختراعات موظّفيها لأغراض دفاعيّة لا هجوميّة

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 7 ثانية

Innovator’s Patent Agreement، أو اختصارًا IPA، هي اتّفاقيّة جديدة أعلنت عنها تويتر على مدوّنتها الرّسميّة لتصوغ بها طريقة فريدة في التّعامل مع براءات الاختراعات الّتي يبتكرها الموظّفون لديها؛ فالمعتاد أن تحصل الشّركة على حقوق استخدام براءات الاختراع من موظّفيها كاملة فتتصرّف فيها كما تشاء أو تبيعها لشركة أخرى تستعملها لأيّ غرضٍ شاءت دون الرّجوع إلى المخترع أو التّقيّد بشروط وضعها.

أمّا مع IPA فتتغيّر الأمور، إذا يصبح بإمكان المخترع أن يملي شروطه على الشّركة الّتي توظّفه ليحدّد شروط استخدام اختراعه حتّى وإن حصلت الشّركة على براءة الاختراع هذا، وحتّى كذلك إن بِيعت براءة الاختراع إلى شركة أخرى، أي أن للمخترع حقّ التّحكّم بكيفيّة استغلال اختراعه حتّى وإن حصلت شركة أخرى عليه.

السّبب كما تقول تويتر:

من أعظم مميّزات تويتر العمل مع أشخاص ذوي مواهب فذّة يبنون منتجات رائعة يومًا بعد يومًا، وككثير من الشّركات، نتقدّم بطلبات براءات اختراع لمجموعة من هذه الابتكارات. لكنّنا أيضًا نُديم التّفكير في كيفيّة استخدام براءات الاختراع هذه في المستقبل، يقلقنا أحيانًا أنّ هذه البراءات قد تستخدم لإعاقة ابتكارات الغير، ولذلك نحن نطرح اليوم مسوّدة لاتّفاقيّة جديدة ندعوها Innovator’s Patent Agreement، أو باختصار غير رسميّ IPA.

السّبب مفهوم إذًا: تعقيدات نظام براءات الاختراع الأمريكي وتنافس الشّركات على شراء براءات اختراع لتهاجم بها شركات منافسة والمحاكمات الّتي تستمرّ طويلاً، بهذه الاتّفاقيّة يصبح استخدام براءات الاختراع بالضّبط كما خُطّط له أصلاً: حماية حقوق المخترع لا أكثر ولا أقل، يعني الدّفاع لا الهجوم.

تقول تويتر أنّها ستبدأ العمل بهذه الاتّفاقيّة في هذا العام، وستطبّق على مخترعات موظّفيها الحائزة على براءات اختراع سواء السّابقة أم الحاليّة، كذلك بدأت الشّركة محادثات مع شركات أخرى بخصوص الاتّفاقيّة “لعلّها تعجبهم”. مسوّدة الاتّفاقيّة نشرت على GitHub.

شخصيًّا لا أرى أنّ هذه الاتّفاقيّة ستحدث ثورة حقيقيّة في نظام براءات الاختراع أو تغيّر وجهات نظر الشّركات على المدى القريب، لكنّها قطعًا خطوة على طريق الصّحيح، وإن كانت محدودة بموظّفي تويتر في الوقت الحاليّ.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn0Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

محمّد فوّاز عرابي: مدوّن سوريّ، مهتمّ بالإعلام الاجتماعيّ والمصادر المفتوحة. وطالب طب أسنان أيضًا!

  • يبدو أن Twitter ستهدد عرش Stallman في مجال الحريات.

  • شيء جميل ان كان ما صرحت به تويتر حقيقي !!!
    واتمنى من ابل وجوجل ان يفعلوا ذلك حتى يتم الانتهاء من قضايا براءات الاختراع والملكية الفكرية التي انتشرت بطريقة مفزعة تلك الاونة لدرجة اننا لا نعرف من الصادق في امتلاكه لبراءة الاختراع ؟؟