فيس بوك يتجاوز حاجز 900 مليون مستخدم، ومداخيله الفصلية فاقت مليار دولار

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 2 دقيقة و 55 ثانية

كشفت فيس بوك اليوم، عن نتائجها الفصلية والتي بينت تجاوز الشبكة لحاجز 900 مليون مستخدم، مع تجاوز مداخيلها الفصلية حاجز المليار دولار.

مع هذا النمو السريع للشبكة، فإنه من المحتمل أن تتجاوز حاجز مليار مستخدم قبل نهاية السنة الجارية، لكن التحدي الأكبر الذي سيواجه الشبكة هو تحقيق أرباح أكثر، فبالرغم من المليار دولار التي سجلتها كمداخيل والتي تمثل زيادة تقدر بنسبة 45% مقارنة مع مداخيل العام الماضي، إلا أن ربحها الصافي خلال هذا الفصل سجل تراجع بنسبة 10% حيث لم تتجاوز الأرباح الصافية 137 مليون دولار.

هناك تحدي آخر يواجه فيس بوك، حيث سبق وأن أشارت الشبكة بأنها تملك 488 مليون مستخدم يتصلون بالشبكة عبر الهواتف، وهو ما يمثل زيادة قدرها بنسبة 41% مقارنة بالعام الماضي، رغم ذلك فإنها لا تستفيد بشكل مباشر من ذلك، حيث أنه لا يتم عرض أية إعلانات على تطبيقات فيس بوك على الهواتف. في حين أشارت الشبكة إلى أن 526 مليون مستخدم يستخدمون الشبكة بشكل يومي.

في المقابل، استفادت فيس بوك بما قيمته 1.21 دولار من كل مستخدم للشبكة خلال الربع الأول من العام الجاري، وهو ما يُعتبر زيارة قدرها 6% مقارنة مع العام الماضي، وتراجعا بنسبة 12% مقارنة بالربع الرابع من العام الماضي،  وهو التراجع الذي تفسره الشبكة “باختلافات الفصلية”. في حين يبقى المستخدمون في أمريكا وكندا الأكثر نفعا للشبكة: 2.86 دولار لكل مستخدم خلال هذه الفترة وهو ضعف ما تجنيه الشبكة من المستخدمين الأوروبيين.

تأتي هذه الإعلانات لتؤكد “الصحة المالية” التي تتمتع بها الشبكة، وذلك أياما قليلة فقط على دخولها إلى البورصة، حيث تود الشبكة أن تطمئن المستثمرين، وتبدد مخاوف انفجار فقاعة إنترنت جديدة، التي بدأت تترسم معالمها مؤخرا في ظل الصعوبات التي تواجهها الشركات التي دخلت البورصة مؤخرا مثل Groupon التي تعرف أياما عصيبة، إضافة إلى التضخيمات التي تعرفها قيم الشركات الناشئة، والتي عادة لا تملك أية مداخيل ثابتة، وخير مثال على ذلك، شراء فيس بوك لتطبيق Instagram الذي ليست لديه أية مداخيل مقابل مليار دولار.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+5Share on LinkedIn5Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google