Google Play متجر التطبيقات الأضعف دخلا، وGoogle تجني من خلال iOS أضعاف ما تجنيه من نظام Android

الوقت المقدّر لقراءة هذا المقال: 3 دقيقة و 18 ثانية

غريب هو حال سوق الهواتف الذكية، ويزداد غرابة لما يكون لشركة Google أو لنظامها Android علاقة بالأمر، حيث أشارت دراسة نشرتها Flurry بأن سوق تطبيقات Google (الذي أُعيدت تسميته ليصبح Google Play) هو الأقل دخلا مُقارنة بمتجر AppStore أو حتى بمتجر تطبيقات Amazon الذي يعتمد هو أيضا على نظام Android.

مُقارنة ما بين مداخيل AppStore، متجر Amazon و متجر Google Play

قامت Flurry بدراسة بعض التطبيقات التي تتوفر على المتاجر الثلاثة في آن واحد وذلك لمدة 45 يوما، وركزت الدراسة على مداخيل هذه التطبيقات من عمليات البيع التي تتم من خلال هذه التطبيقات أو ما يُعرف بعمليات الشراء in-app وتبين بأنه مُقابل كل دولار يتم جنيه على نظام iOS فإنه لا يتم جني سوى 89 سنتا على متجر Amazon مُقابل 23 سنتا على متجر Google Play.

حسب Flurry فإن الأمر راجع إلى خبرة كل شركة في المجال الذي تنشط فيه، حيث تعتبر تجربة Apple مع متجرها Itunes رائدة في مجال البيع على الهواتف، كما أن Amazon لها باع طويل في مجال البيع على الإنترنت مما سمح لها باستقطاب زبائن كثر على متاجر تطبيقات أجهزتها. إلا أن هذا المجال يبقى بعيدا نوعا ما عن اختصاص Google المُتمثل أساسًا في مُحركات البحث.

وترجّح الدراسة أن نشهد إقبال المبرمجين على كتابة تطبيقات لأجهزة Kindle نظرا للعوائد المالية المُعتبرة منه مُقارنة بمتجر Google Play إضافة إلى احتمال أن تحاول Samsung استنساخ تجرب Amazon بإنشاء نسخة Android خاصة بها.

على صعيد آخر أشارت جريدة The Guardian البريطانية بأن Google جنت من خلال نظام iOS أضعاف ما جنته بفضل نظامها الخاص Android، حيث أنه لم تبلغ مداخيل Google من نظامها خلال الفترة الممتدة ما بين 2008 ونهاية 2011 سوى 550 مليون دولار في حين استطاعت أن تحقق أربعة أضعاف ذلك خلال نفس الفترة بفضل نظام iOS وذلك بفضل الإعلانات على محرك بحثها حيث يُعتبر محرك البحث القياسي على مُتصفح Safari على نظام iOS إضافة إلى الإعلانات على خرائط Google Maps.

الأمر مُشابه لما يحدث مع Microsoft والتي تجني هي أيضا بفضل نظام Android أكثر مما تجنيه من نظام Windows Phone  وذلك لمطابتها بحقوق براءات اختراعها التي تزعم بأنها مُستغلة من طرق نظام Google.

الأرقام التي نشرتها The Guardian ليست رسمية لكن من المرجح أن تكون دقيقة لكونها مُستخرجة من إحدى وثائق المُحاكمة القائمة ما بين Oracle و Google حول نظام Android.


هل أعجبك هذا المقال؟ أخبر أصدقاءك عنه Share on Facebook0Tweet about this on TwitterShare on Google+4Share on LinkedIn2Buffer this pageEmail this to someoneShare on Reddit0Share on Tumblr0

عن كاتب المقال:

مبرمج جزائري، مهتم بمجال تطوير الويب. يُحرر كلا من المجلة التقنية ، مدونة الإعلام الاجتماعي ومدونة دروس الويب.

تابع الكاتب على:
Twitter +Google